التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:40 م , بتوقيت القاهرة

في الذكرى الثالثة للبيعة.. الملك سلمان نقطة تحول في تاريخ السعودية

ثلاثة أعوام كاملة مرت منذ مبايعة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ليتولى حكم البلاد خلفا للعاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، ليصبح عهده بمثابة نقطة تحول كبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والمجتمعية.


"دوت خليج" يرصد، في ذكرى البيعة، أهم إنجازات تحققت في المملكة العربية السعودية منذ وصول الملك سلمان إلى سدة العرش في المملكة.


استراتيجية التحول الوطني


عندما تولى الملك سلمان مقاليد الحكم في البلاد، كانت المملكة العربية السعودية تعاني جراء انهيار أسعار النفط، وهو الأمر الذي ترك آثارا كبيرة على الاقتصاد السعودي، وبالتالي كان لابد من الخروج من دائرة الاعتماد على النفط باعتباره المصدر الوحيد للاقتصاد السعودي، وهو ما تحقق بالفعل حيث أطلق الأمير محمد بن سلمان برنامج "رؤية 2030" والتي تهدف إلى تنويع مصادر الاقتصاد السعودي.


توسعة الحرمين


اهتم الملك سلمان بالمشروعات المتعلقة بالحرمين الشريفين، وذلك من أجل استيعاب أكبر قدر من ضيوف الرحمن، حيث بدا حريصا من اليوم الأول على الإشراف بنفسه على تلك المشروعات والتي تم تنفيذ عدد كبير منها، حيث شهدت أعداد الحجاج والمعتمرين في الموسم الماضي زيادة كبيرة بفضل هذه المشروعات.


الشباب والمرأة


لم يكن شباب المملكة العربية السعودية ونسائها بعيدا عن عقل العاهل السعودي، حيث اهتم الملك سلمان بتمكين الشباب ووضعهم في المناصب القيادية داخل الحكومة السعودية، كما أنه اتخذ خطوات جادة لدعم حقوق المرأة في المملكة، سواء من الناحية السياسية أو المجتمعية، ولعل أهم القرارات التي اتخذها الملك سلمان في الأشهر الماضية، هو السماح للمرأة بقيادة السيارات، وهو الأمر الذي اعتبره قطاع كبير من المتابعين بمثابة نقطة تحول في تاريخ السعودية.


صناعة الترفيه


اتخذت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان العديد من القرارات التي من شأنها التطوير والتحديث، حيث أقامت السعودية عدة حفلات غنائية لعدد من النجوم العالميين لأول داخل العاصمة السعودية الرياض وبمدينة جدة، ولعل أبرز النجوم الذين زاروا السعودية في الشهر الجاري الموسيقار العالمي ياني ومغني الراب الأمريكي نيللي، بالإضافة إلى نجم هوليود الشهير جون ترافولتا.


كما أصدرت السلطات السعودية قرارا آخر بالسماح بفتح دور عرض سينمائي داخل الأراضي السعودية بداية من العام المقبل، في خطوة جديدة دفعت العديد من المتابعين للإشادة بالمملكة وقيادتها.


جذب الاستثمارات


لعل المشروعات التي أقامتها المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان هي أحد أبرز سمات العصر الحالي، حيث سعت الحكومة السعودية إلى تدشين العديد من المشروعات التي تهدف إلى إحياء القطاع الخاص وجذب الاستثمارات داخل المملكة في المرحلة المقبلة في ضوء الاستراتيجية القائمة على تنويع مصادر الاقتصاد السعودي.


محاربة الفساد


لا يمكن أن تتحقق التنمية التي تتطلع إليها المملكة العربية السعودية دون أن تكون هناك أليات واضحة لمحاربة الفساد، وهو الأمر الذي بدا واضحا في الحملة التي شنها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والذي قامت السلطات السعودية على إثرها بتوقيف عدد كبير من الأمراء وكبار المسئولين إثر اتهامهم بالتورط في جرائم فساد.


إقرأ أيضا


بلومبرج: كيف تحدت السعودية نسبة العجز في ميزانيتها الجديدة؟


خلال شهر واحد.. ثلاثة نجوم عالميين زاروا السعودية وأشادوا بها