التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:42 ص , بتوقيت القاهرة

عكاظ: بدء إضراب مفتوح عن الطعام في سجون قطر

أفادت مصادر حقوقيّة للمعارضة القطرية بأنّ المعتقلين والسجناء المحكومين بسجون قطر، وأهمها السجن المركزي في الدوحة، وسجن "الهامور"، دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام من مساء أمس الإثنين، تزامناً مع افتتاح أعمال مجلس حقوق الإنسان بجنيف.


وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عبدالرحمن نوفل، من جنيف، في اجتماع الدورة 36 لمجلس حقوق الإنسان، إن حالة الانفجار بسجون قطر وصلت إلى الذروة بسبب سياسة تجويع النزلاء، بشكل يقترب من السياسة المنهجية، بعد اختفاء المواد الغذائية واكتظاظ الزنزانات بأعداد السجناء، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.


وأضاف نوفل أن المضربين ينقسمون إلى: عمال أجانب وأفراد من الأسرة الحاكمة وصيادين أجانب ونشطاء وشاعر وحجاج، اعتقلوا بعد عودتهم هذا العام من الحج، وقد دخلوا مساء أمس الإثنين، في إضراب عام، بسبب سوء المعاملة والتفتيش المهين، وتقديم الطعام لهم بصورة سيّئة جدًّا.


وأضافت المصادر أن إضراب المعتقلين والمحكومين جاء أيضا بسبب أعمال القمع والتعذيب التي يتعرّضون لها بشكل مستمرّ على يد عناصر المرتزقة وسط تجاهل إدارة السجون بقطر.


وطالب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عبدالرحمن نوفل مجلس حقوق الإنسان المنعقد حاليا في جنيف بعقد جلسة خاصة لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان والسجون والانتهاكات بقطر، وطالب المقرر الخاص المعني بالتعذيب بالقيام بزيارة عاجلة إلى قطر وزيارة سجونها، والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالتدخل العاجل.


اقرأ أيضًا :


"إهمال السجون" سياسة قطرية ممنهجة تنذر بكارثة