التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

أخطر أنواع "قناديل البحر" وأشدها فتكا

قناديل البحر هي كائنات بحرية هلامية تتكون من الماء والبروتين، وتتغذى على النباتات البحرية واليرقات وأحيانا الأسماك الصغيرة، بعضها أكبر من الإنسان، وبعضها أصغر من رأس الدبوس، ليس لها مخ، ولكن لدى بعض الأنواع عيون، وهي كائنات قديمة سبقت الديناصورات في العيش على الأرض قبل ملايين السنين.

رغم أن بعضا منها يمتاز بشكل رائع يجعلها من أجمل الكائنات في الطبيعة، فإن من بين القناديل أنواع سامة تجعلها من الأكثر فتكا بين الحيوانات البحرية خصوصا وربما الكائنات الحية عموما، دعونا نتعرف على أخطر أنواع قناديل البحر.

    
قراص البحر Sea Nettle

بفضل 24 مخلبا دقيقا، تمتاز هذه قناديل "القراصة" بلسعاتها المؤلمة لسميتها، ولكنها لا تشكل أي أخطار أسوأ من ذلك.

قنديل لبدة الأسد Lion’s Mane

بطول قد يصل يتجاوز 2.5 متر، ومخالب قد يزيد طولها عن 30 مترا، كثيرا ما تتحرك القناديل في مجموعات كبيرة، لسعته مؤلمة للغاية، وقد يستمر تأثيرها لوقت طويل، وقد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

رجل الحرب البرتغالى Portuguese Man o’ War

اسمه ليس مصادفة، فهو خطير، ولكن وراء اختيار ذلك الاسم سر آخر، هو أنه فعليا ليس من قناديل البحر، بل وليس حيوانا من الأصل، بل هو مستعمرة من كائنات حية، ولكن لسعته تتسبب في ألم يستمر لعدة أيام، تترك أثرا يشبه علامة السوط أو "الكرباج"، وقد يتسبب السم في الإصابة بصدمة أو حمى وقد يصل الأمر لتوقف عمل القلب أو الرئتين ما قد يؤدي للموت.

قنديل إيروكانجي Irukandji


بحجم ضئيل لا يتجاوز نصف سنتيمتر يجعل من شبه المستحيل رؤيته بسهولة، ذلك القنديل المنتمي لعائلة "القناديل المربعة"، يعتبر أكثر الحيوانات سمية على وجه الأرض، ويعد سمه أقوى 100 مرة من ثعبان أو حية الكوبرا، إذ قام بأكثر من لسعة وهو ما يستطيع القيام به بسهولة، فإن احتمالية الموت تزيد بشدة، وتتسبب لسعاته في تقلصات وتشنجات عضلية، وآلام في الظهر والكليتين، وصداع وقئ واضطراب في ضربات القلب، ما يعني أن المعاناة مؤكدة حتى في حال النجاة من الموت.

 

قنديل "دبور البحر" Sea Wasp Box Jellyfish

يعد أخطر قناديل البحر على الإطلاق وأكثرها سمية، وقد تتسبب عام 1954 فيما أكثر من 5500 حالة وفاة، له 15 مخلبا قد تمتد لمسافة 25 سم، يحتوي كل مخلب منها على كمية من السم تكفي نظريا لقتل 60 شخصا، ويمتاز السم بكونه سريع المفعول وقد يتسبب خلال دقائق في خلل في القلب والأوعية الدموية، ويتسبب في ألم شديد قد يؤدي قاتلا ويسبق السم ذاته، وهو أيضا من عائلة " القناديل المربعة" الفتاكة.

 

بالطبع فإن هذه ليست الأنواع الوحيدة من القناديل، فهناك العديد من القناديل الأكثر شيوعا وعلى رأسها قناديل القمر، والتي تؤلم لسعاتها كذلك، ولكنها لا تصف باعتبارها خطيرة، وفي بعض البلدان الآسيوية تعد القناديل طعاما رائجا.

قناديل بحرية مجففة تباع للأكل.. مممم!