التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

دراسة| "طفل واحد كفاية" شعار الأم العاملة في الهند

كشفت مؤسسة التنمية الاجتماعية "أسوشام"، عن أن زيادة النفقات مع الحاجة إلى تكريس المزيد من الوقت والطاقة لرعاية الأبناء وتربيتهم، في مقدمة الأسباب الرئيسية التي تدفع نحو 35% من الأمهات العاملات في المناطق الحضرية في الهند لتجنب النظر في إنجاب طفل ثان.


وأوضحت المؤسسة أن ضغوط الزواج الحديث وفي ميدان العمل، جنباً إلى جنب تكلفة تربية الأطفال، تجعل العديد من الأمهات يرغبن في التوقف عن الإنجاب بعد طفلهن الأول، وفقًا لمسح عشوائي لأكثر من 1500 من الأمهات العاملات، أجرى من قبل المؤسسة الاجتماعية في الهند، طبقاً لما نشرته وكالة "أنباء الشرق الأوسط".



وقد أجريت الدراسة الاستقصائية العشوائية في 10 مدن في الهند، لقياس مدى الوقت الذي تقضيه الأمهات العاملات مع أبنائهم، خططهن المستقبلية لإنجاب أو عدم إنجاب طفل ثان، ومن بين أكثر 500 سيدة ممن لا يرغبن في إنجاب طفل آخر، أكدت الكثيرات منهن أنهن يترددن في التفكير نحو إنجاب طفل آخر كي لا يتعرض مستقبلهم المهني للخطر في حال أخذهن إجازة أمومة أخرى.


كما تعد "محاباة " طفل على آخر، سبباً إضافياً هاماً يدفع الكثير من الأمهات في الهند لعدم إنجاب طفل آخر لضمان حصول الطفل الأول على كافة حقوقة المادية و النفسية.



ومن المثير للاهتمام، أن غالبية السيدات اللاتي شاركن في الدراسة الاستقصائية، أكدن على تأييد أزواجهن لقرارهن بالاقتصار الإنجاب على طفل واحد.


إقرأ أيضاً: "سوبر ماما".. متاعب الأم العاملة في صورة واحدة


يأتي ذلك في الوقت الذي أكد كثير من النساء المشاركات في الدراسة الاستقصائية على ضرورة توفير الحكومة في الهند للتدابير والحوافز الداعمة لإنجاب طفل ثان، مثل تخفيض الضرائب على الأسر ليتمكنوا من إنجاب طفل آخر، في حين أن غالبية المجيبين بإجمالي 65 %، قالوا أنهن لا يريدون أن ينشأ طفلهم وحيداً بل يجب أن يصبح له شقيق أو شقيقة يتقاسم معه أعباء الحياة.