التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:35 ص , بتوقيت القاهرة

وسط البلد.. التاريخ يحتضن المهرجانات

منطقة وسط البلد، حيث التاريخ، والمركزية لكل العصور، كان في القديم ينطلق منها مركز الحكم، وأغلب الثورات والاحتفال بالانتصارات، وأيضا الاحتجاجات ومظاهر التعبير عن الغضب.


مع تغير الزمن أصبحت وسط البلد تعتبر من المناطق التجارية، حيث تمتاز بالكثير من محلات بيع الملابس والأحذية وأغلب التوكيلات العالمية، بجانب الكثير من مطاعم الأكل الشهيرة، والمقاهي القديمة ذات التاريخ .. كذلك تعتبر منطقة وسط البلد من الأماكن الاثرية والسياحية التي تجذب الكثير من الأجانب للعيش والتجول فيها ، حيث يمتاز معمار أغلب العمارات بالطابع الإيطالي والإنجليزى والفرنسي ذو الطراز القديم بجانب المتحف المصري وقصر عابدين ومنطقة الحسين والازهر وغيرها من الأماكن التي تمتاز بها وسط البلد.. وتضم كل الوزارات وأغلب الهيئات الحكومية التي تقدم خدمتها للجمهور.


تعتبر وسط البلد هي منطقة الفنون، حيث يوجد بها العديد من دور السينما (ريفولى ، مترو ، اوديون ، ميامى ، كوزموس .... إلخ) والعديد من المسارح التي تتمركز كلها في شارع عماد الدين .. ومن شارع عماد الدين ننطلق إلى:
 

1- ( مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة " دي – كاف " ) .. ستوديو عماد الدين ( مركز فنى ثقافي يقدم خدمة للفرق المستقلة والغير المستقلة للمساعدة في أماكن البروفات ، وكثير من الأنشطة الأخرى التي تتعلق بالورش الفنية سواء سينما أو مسرح أو ورش تقنية ( صوت و اضاءة ومونتاج وتصوير ) يمتلكه المخرج ( احمد العطار ) الذي جاءت فكرة المهرجان عندما اجتمع مع ( كريم شافعي ) مدير شركة الإسماعيلية للإنشاءات ( التي تمتلك أغلب عمارات ومحلات وسط البلد ) لوضع خطة لإعادة القاهرة للخريطة الثقافية من جديد لمكانته الطبيعية وسط المشهد الفنى المعاصر .. كما ان قرار إقامة المهرجان فى وسط البلد كان نتيجة طبيعية لوضوح التاريخ القديم للقاهرة فيها حيث تواجد أغلب أماكن العروض داخل عمائر أثرية منسية .. بدأ اول دورته في عام 2012  بعد ثورة 25 يناير ، فكانت البداية التفكير في كيفية استغلال كل أماكن وسط البلد الغير مستغلة و الساحات الخاوية لتقديم عروض فنية بها لجذب رواد منطقة وسط البد ، واستقدام فرق فنية من خارج مصر للتعرف علي ثقافات جديدة .. مهرجان دى-كاف بيحاول أنه يرجع التراث الفنى للقاهرة.  




2- ( مهرجان بانوراما السينما الأوروبي ) .. أنطلق المهرجان عام 2004 على يد المخرجة والمنتجة ( ماريان خورى ) حفيدة المخرج ( يوسف شاهين ) ، ويعتبر بانوراما الفيلم الأوروبي من أهم المهرجانات الدولية التي تقام في مصر بعد مهرجان القاهرة السينمائي ، حيث يتم عرض أفلام روائية وتسجيلية ( دون تدخل مقص الرقابة ) حصلت على العديد من الجوائز في جميع انحاء أوروبا ، بجانب عقد العديد من الندوات بعد كل فيلم مع ضيوف أجانب لاثراء التبادل الثقافي .. يقام المهرجان كل عام فى الفترة ما بين 19 نوفمبر إلى 29 نوفمبر.




3- مهرجان ( وَنَس ) .. هو مهرجان لموسيقي الفلكلور من داخل وخارج مصر ، تقدمها فرقة الطنبورة المصرية لمؤسسها الفنان ( زكريا إبراهيم ) رئيس المهرجان ومدير مركز المصطبة التابع له مسرح الضمة الذي يشهد عليه وقائع المهرجان بمشاركة العديد من الفرق المصرية والأجنبية. 




4- مهرجان ( كايرو جاز ) .. أقيم المهرجان لأول مرة عام 2009 على يد مؤسس المهرجان، الموسيقي عمرو صلاح ، وشارك في المهرجان عدد كبير من الموسيقين عبر سنواته السبع، منهم زياد رحباني، عمر خيرت، وجيلبرتو جيل بالأضافة إلى عدد من الفرق الموسيقية المصرية والأجنبية من مختلف أنحاء العالم، ولم تؤثر الأحداث السياسية على تنظيم المهرجان خلال السنوات الماضية .. بدأت فكرة المهرجان بمبادرة شخصية من مجموعة أصدقاء سعوا لإقامة حدث دولي محترم يقدم موسيقى الجاز وطالبوا الدولة بدعم مثل هذه المبادرة ، وكان اول الداعمين هيئة تنشيط السياحة وبعض السفارات الأجنبية التي تدعم مشاركات فناني بلادها في المهرجان .. ويهدف مهرجان القاهرة الدولي للجاز إلى إضافة حدث ثقافي دولي ذو أبعاد سياحية للدولة المصرية، وتوسيع قاعدة محبي موسيقى الجاز في مصر، إضافة إلى تشجيع الأسرة المصرية بكامل أفرادها على حضور الحفلات الموسيقية، والتفاعل مع فعاليات المهرجان ..