التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:53 م , بتوقيت القاهرة

6 إرشادات هامة عقب إجراء عملية القلب المفتوح

كتبت- رحاب السعيد:

مشاكل القلب تصيب الإنسان بخوف كبير، فتلك العضلة التي لا يتعدى حجمها قبضة يد شخص، هي التي تضخ الدماء إلى باقي الأعضاء والجسم، وأي خلل أو اضطراب يسبب مضاعفات خطيرة للجسم.

تطور الطب والعلوم التكنولوجية في مجال جراحة أمراض القلب، فأصبح من الممكن إجراء جراحة كالقلب المفتوح لعلاج مشاكل كانسداد أكثر من شريان بالقلب.

ويقول الدكتور أحمد فتحي، أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، "جراحة القلب المفتوح من العمليات التي تحتاج إلى رعاية وعناية خاصة ما بعد إجراء الجراحة".

ومن المعروف أن هناك بعض المشاكل التي قد تواجه المريض عقب الجراحة مباشرة، معظمها مشاكل بسيطة، ويتوجب على المريض أن يعلم باحتمال حدوثها حتى يكون مؤهلا للتعامل مع هذه المشاكل. وفيما يلي نستعرض تلك الاستعدادات:

1- التأهيل في المستشفى
يحتاج مريض القلب إلى التاهيل بعد الجراحة مباشرة من خلال ضبط مستوى السكر والضغط، واتباع نظام غذائي صحي.

2- العلاج الطبيعي
مريض القلب المفتوح في حاجة إلى الحركة لمدة دقائق يوميا، حتى يبدأ القلب يستعيد القدرة على العمل، ويبدأ الأمر بالتحرك لمدة من 5-7 دقائق يوميا.

3- الجرح مؤلم
يجب أن يدرك المريض أن جرح العملية سيكون مؤلم بعض الشئ، خاصة عند التنفس، لذلك فهناك عدد من المسكنات التي يجب أن يحصل عليها المريض حتى يتحمل تلك الفترة الألم.

4- النظافة الشخصية
فى البداية يتم استخدام أسفنجة مبللة بالماء لمسح الجسم جيدا، ثم بعد ذلك يمكن استخدام الماء من الظهر، مع استخدام الصابون، كل ذلك مع الحذر من تلامس الجرح.

5- ممنوع السفر
بعد إجراء جراحة القلب المفتوح لا يمكن السفر إلا بعد فترة معينة، يحددها الطبيب خوفا من حدوث أي مضاعفات نتيجة للمجهود المبذول.

6- احذر المضاعفات
جراحة القلب من الأمور التي قد تسبب بعض المضاعفات مثل تورم الساقين، أو القدم، لذلك لا تقلق في حالة حدوث ذلك.