التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:58 م , بتوقيت القاهرة

4 طرق لعلاج "الغيرة المرضية"

كتبت- رحاب السعيد:

الغيرة هي شعور مركب من الخوف والغضب يعتري مشاعر البشر بمختلف أعمارهم بداية من الطفل الصغير إلى الشخص البالغ سواء كان أنثى أو رجل، ومهما كان مستواه الاجتماعي أو الثقافي.

الغيرة هي إحساس يرتبط بالخوف والغضب، وتقول الخبيرة النفسية سهام حسن، أن الغيرة ينتج عنها إحساس بالخوف بسبب شعور الفرد أن من يحب قد يضيع من يده أو أن هناك شخص آخر قد يستحوذ على اهتمام الحبيب أو الصديق، فيشعر بالخوف من خسارته وضياعه، أما الغضب فهو شعور يلي الخوف، فنحن لا نعرف كيف نتحكم في أنفسنا وردود أفعالنا وتصرفاتنا ونحن تحت تأثير الغيرة، فمن الطبيعي أن نغضب ونفقد أعصابنا.

وتتابع سهام: "جميعنا يشعر بالغيرة فهي شعور طبيعي ولدنا فيه وخلقنا به، ولكن هناك غيرة زائدة عن الحد أو الحدود المسموح حتى أنها قد تتحول إلى غيرة مرضية يجب أن يلجأ ويخضع صاحبها للعلاج النفسي، فاضطراب الغيرة المرضية من أخطر الاضطرابات الضلالية ويصاحب ذلك الاضطراب الشك في إخلاص الطرف الآخر والشك في شرفه وإخلاصه له، ويصل الحال إلى إتباع تلك الضلالات التي يهيأها له عقله بأنه يشك في نوايا الشريك في التخطيط لقتله أو تسميمه أو إصابته بمرض جنسي أو عجز، ويمكن أن تكون من ضمن أعراض أمراض نفسية آخرى.

ومن المؤكد أنه يوجد أسباب للغيرة المرضية ومنها:

1- يشعر المصاب بتلك الغيرة بالنقص الشديد وعدم الثقة في النفس تصل به للوساوس النفسية.

2- ليس للمريض أهداف وطموح وأمنيات يريد أن يحققها ودائما إنجازاته أقل مما يتمنى فيزداد شعوره بالعجز والفشل.

3- تنشأ الغيرة المرضية بين الرجل والمرأة عند بداية إصابة الرجل بالعجز الجنسي، فيشعر أن الزوجة سوف تخونه ويبدأ في رسم ضلالات تهيأ له تلك الفكرة وتضخمها عنده.

ولعلاج ذلك النوع من الغيرة يجب إتباع الآتي:

1- العلاج النفسي، يهدف ذلك النوع من العلاج إلى الكف من التوتر والقلق النفسي وإتاحة فرصة للمريض أن يتنفس ويفصح عن عواطفه ومشاعره وما يدور في عقله وذهنه وهو علاج مفيد لعلاج الغيرة المرضية الناتجة لاضطراب في الشخصية.

2- العلاج السلوكي، وفيه يتم تشجع الطرف الآخر باحتواء المريض ومحاولة إظهار الحب والعواطف التي تثبت العكس تماما حتى يمر من تلك الفترة بسلام.

3- العلاج المعرفي، وفي ذلك النوع من العلاج يتم محاولة استبدال الأفكار السلبية السيئة للمريض بأفكار إيجابية تفيد في علاجه ويشارك في ذلك الطرف الآخر.

4- العلاج الدوائي، إذا كانت الغيرة المرضية نتيجة اضطراب غير معروف السبب، فإنه يحتاج لعلاج بمضادات الذهان ومضادات الاكتئاب التي ينصح بها الطبيب.