التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

"كوميكس جيت" ارسم والنشر علينا (حوار)

حوار- محب جميل:

الشعب المصري معروف بخفة الظل، حتى في أصعب اللحظات روح الدعابة لا تفارقه. يلتقط صورةً من هنا ونكتة من هناك، يضعهما في قالب ساخر عن الأوضاع والمشاكل اليومية. الكوميكس فنٌ طرح نفسه بقوة على الساحة، من خلال مجموعة شباب يؤمنون بثورة الفن والتغيير، وخاصة مع الأحداث السياسية الساخنة في مصر منذ ثورة يناير.

أحد هذه المشاريع الناجحة (كوميكس جيت) التي أسسها شريف الألفي بمشاركة أحمد عبده. وكان لـ"دوت مصر" هذا الحوار مع الأخير.

-حدثنا عن كوميكس جيت

"كوميكس جيت" أو بوابة الكوميكس، موقع متخصص في أدب القصة المصورة والكوميكس، بكل ما يتعلق بها من أعمال وفنون وكتاب ورسامين وألعاب وأفلام، الهدف الرئيسي منه هو نشر هذه الثقافة الكبيرة والهامة، وإعادة تعريفها بين كل الناطقين باللغة العربية حول العالم، بالشكل الصحيح، وهو يعد الموقع العربي الأكبر على الإنترنت في هذا المجال، حيث ينضم ويشارك فيه ويتابعه عدد كبير من متصفحي شبكة الإنترنت حول العالم بشكل يومي.

إنه أول دار نشر رقمية في الوطن العربي والعالم كله، حيث يوفر لزواره العديد من إصدارات الكوميكس العالمية المترجمة باللغة العربية، بشكل حصري، وإصدارات ومجلات كوميكس عربية أصلية من إعداد وتحرير فرق مصرية وعربية، بالإضافة للعديد من المقالات والأخبار والتحليلات الأدبية حول هذا الفن.

الموقع يوفر جميع إصداراته بشكل رقمي، حيث يمكن للجميع تحميلها وعرضها على الكمبيوتر أو الأجهزة المتنقلة المختلفة (iPad, iPhone, Android, PSP) من خلال برنامج خاص وبشكل مجاني تماماً.

-ماذا عن أقسامه؟

يتكون كوميكس جيت، في مجمله من "الموقع الرسمي" والذي يقدم متابعة وعرض شامل لكل ما يتعلق بالكوميكس، وما يصدر على الموقع، و"المنتديات" والتي تتيح لجميع الأعضاء والمهتمين المشاركة والإبداع، و"المتجر" والذي يوفر بعض الإصدارات والمنتجات المتعلقة بالكوميكس لكل المهتمين، و"الصفحات الخارجية" على "فيسبوك" و"تويتر" ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي توفر لكل المعجبين المتابعة الشاملة والأخبار.

-هل الكوميكس موّجه للأطفال فقط؟

هذا الفن توقف تماماً لفترة طويلة جداً في مجتمعاتنا العربية، منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي، وحتى أوائل القرن الجديد، ما جعل العديد من الأجيال الجديدة لا تعرف عنه أي شيء وربما لم تسمع عنه من قبل.

أيضاً هناك تعريف خاطئ انتشر خلال هذه الفترة وهو أن الكوميكس فن موَّجه فقط للأطفال، ولا يمكن استخدامه لتوصيل أفكار أكبر من ذلك، وأكثر نضوجاً، وربما ساعد على هذا استمرارية بعض المجلات المصورة الموجهة للأطفال فقط خلال هذه الفترة مثل، مجلة ميكي وماجد وباسم وبعض المجلات البسيطة الأخرى.

كما أضاف أن عدم اهتمام المؤسسات والجهات الثقافية والشركات المختلفة بدعم هذا الفن وبدعم الموقع وتوفير الإمكانيات المختلفة له للتوسع وتقديم إصدارات عربية بشكل كامل، وتوفير إنتاج أكبر وتطوير الموقع وفريق العمل وإشهار الموقع والتعريف به في كل مكان.

-لماذا تبنيتم حملة ارسم؟

حملة (ارسم!) هي حملة لرسم شخصيات الكوميكس والرسوم المتحركة الشهيرة. هي فكرة مشتركة بيني وبين فنان الكوميكس والكاريكاتير المعروف ومشرف قسم الكاريكاتير على كوميكس جيت "محمد توفيق".

وبدأت الفكرة في البداية على موقع كوميكس جيت بثلاثة رسومات فقط لشخصية بندق أو جوفي الشهيرة، الأولى كانت من رسم الفنان "محمد توفيق" والثانية من رسم الفنان "حاتم فتحي" والثالثة من رسمي، وعندما أطلقنا الحملة الأولى لرسم بندق على الموقع، فوجئنا بكم هائل من الرسومات والأعمال المقدمة، ولهذا تم إنشاء "جروب" على "فيسبوك" يحمل نفس الاسم "ارسم..!" لتسهيل تقديم الأعمال.

بعد ذلك يتم جمع الأعمال وعرضها في موضوع خاص على كوميكس جيت، "الجروب" فقط تعدى عدد مشتركيه الــ8800 عضو حتى الآن، ويديره الفنان محمد توفيق وأنا.

-ماذا عن الصعوبات التي تواجهكم؟

فن الكوميكس في مصر والمنطقة العربية لا يزال في بداياته، وخطواته الأولى، فلازال السوق المصري يحتاج للمزيد والمزيد من الإصدارات الجديدة، ولا يزال القارئ متعطشاً للإصدارات ذات الجودة العالية، من حيث الكتابة والرسم والألوان المبهرة، ولا تزال الكوميكس في حاجة لأن تكون صناعة مستقلة وثابتة في المنطقة!.

هناك العديد من الأعمال والمشاريع الجيدة كبداية وكمحاولات فردية، لا تعتمد على مؤسسات كبيرة متخصصة، منها على سبيل المثال وليس الحصر مجلة "توك توك" و"مترو" و"الدشمة" و"18 يوم" و"حكيات الظلام المحظورة" و"تأثير الجرادة" ومجلة "مجنون" وغيرهم.

-هل صحيح أنكم تعتمدون التسلية والترفيه فقط؟

نحن لا نعتمد على الإمتاع والتسلية فقط، ولو أن الإمتاع والتسلية هما غاية هامة في حد ذاتها، ولكننا بالطبع نركز على العديد من المشاكل الاجتماعية والسياسية والقيم الإنسانية والفلسفية والأدبية في كل ما نقدمه على الموقع، من خلال شخصية السوبر هيرو وشخصيات الكوميكس المتنوعة، وهناك قسم مخصص على الموقع أيضاً لتقديم أعمال الكاريكاتير والكوميكس السياسي من قبل الأعضاء والتي تنتقد العديد من الأوضاع الاجتماعية والسياسية في المجتمع.

-ما هي مشاريعكم في الفترة المقبلة؟

هناك العديد من المشاريع التي نسعى لتحقيقها في الفترة المقبلـة بإذن الله، من أهمها التوسع في الإصدارات المترجمة والإصدارات الأصلية العربية 100%، العمل على جذب العديد من الفنانين والكتاب المهتمين للمشاركة في كتابة وتقديم أعمال وإصدارات جديدة على الموقع، وللانضمام أيضاً لفريق تحرير الموقع الرسمي، والعمل على زيادة انتشار إصداراتنا وزيادة المتابعة لها وللموقع بشكل عام، وإطلاق حملات أكثر للرسم لتشجيع المزيد من الناس على الإبداع والفن والمشاركة.