التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

البلشفيك، المنشفيك.. يعني ايه؟

هناك العديد من المفردات السياسة التي أحيانا ما نستخدمها أو نسمعها يرجع أصلها لثقافات مختلفة عن الثقافة المصرية، دوت مصر يعرض بعض المصطلحات السياسية السائدة في بلاد أخرى.


البلشفيك


هي الحركة التي أدارت ووجهت الثورة الشيوعية في روسيا عام 1917، أما لفظ بلشفيك يعني الأغلبية والمقصود به هو الأصوات التي فازت في اجتماع المؤتمر الثاني للحزب الديموقراطي الاشتراكي الروسي، الي عقد في بروكسل ولندن سنة 1903، وأيدت آراء لينين التي كانت ترى استخدام العنف في اسقاط النظام الروسي.



المنشفيك 


لفظ روسي يعني الأقلية ويعني الأصوات  القليلة في الحزب الشيوعي، والتي صوتت ضد استعمال العنف في محاولتهم لاسقاط الحكومة القائمة والسير في هذا بحذر وبالطرق السلمية إن أمكن، ولم تكن هناك علاقة بين هاذين اللفظين والشعب الروسي بل انهما يشيران فقط إلى وجود قسمين داخل الحزب الشيوعي خلال الحرب العالمية الأولى.


بروليتاريا


هو لفظ روسي يضا ولكنه روماني الأصل، كان يطلق علي المواطن المُعدم، ثم استخدمها الورس في الاشارة إلى الطبقة العاملة أو الجماعات العمالية التي تكسب قوتها من بيع عملها حصريا وليس من أرباح رأس المال، أي يتوقف قوتها وحياتها أمر مرهون بوضع السوق، ويزعم  الشيوعيين أن ديكتاتورية البروليتاريا هي القادرة على تحقيق المساواة والحريات الإقتصادية ولقد بدأ ظهور قوتها عندما قال كارل ماركس عام 1848 قولته الشهيرة "يا عمال العالم اتحدوا".



امبريالية


تعني الطموح الجامح لدولة لفرض سيطرتها علي حساب الغير سواء سيطرة سياسة أو اقتصادية، أوتتحقق الإمبريالية في محاولة لتقسيم العالم إلى مناطق نفوذ بين الدول الكبرى وهذا ما يعد استعمار، يرجع أصل الكلمة للغة الإنجليزية Imperialism.