التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:47 ص , بتوقيت القاهرة

معلومات مهمة عن الناموس وكيفية الوقاية من لدغاته

ينتشر البعوض في كثير من الأماكن الزراعية، والتي تكثر بها المستنقعات والبرك، بالإضافة إلى القمامة حيث الرطوبة التي تعتبر مناسبة لوضع البيض وتكاثر الناموس.


وتقول أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أميرة سالم، إن لدغات الناموس تسبب تهيج الجلد وتورمه، كما أنها تحرم الإنسان من الحصول على الراحة والنوم، إلا أن هناك بعض المعلومات التي قد تجدها غريبة عن البعوض، ومنها:



الناموس يختار


هناك دراسة تؤكد أن 1 من أصل كل 10 يتعرض إلى لدغات الناموس بشكل مستمر، أكثر من غيرهم، فالبعوض يحلل الدم ويختار الفصيلة المناسبة له.



الأنثى فقط هي من تلدغ


ليس كل الناموس يلدغ، بل الأنثى فقط، لكنها تحتاج الدم لوضع البيض ومساعدته على الفقس.


الأطفال والحوامل الأكثر عرضة


يميل الناموس إلى لدغ السيدات الحوامل، لأن إنتاج ثاني أكسيد الكربون يكون لديهن أكثر من المعتاد، والأطفال، بسبب زيادة نسبة أسترويد الكوليسترول بالجلد.



الحرارة تجذب الناموس


ينصح الخبراء الأشخاص بارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة، للحماية من لدغات الناموس، لكن احذر فالبعوض ينجذب إلى درجات الحرارة المرتفعة، فإذا كنت ترتدي ملابس ثقيلة، فأنت أكثر عرضة للدغات الناموس.


أوقات معينة


حتى الآن لا يعرف دورة حياة الناموس، إلا أنه من المعروف أنه يفضل اللدغات في أوقات معينة خلال اليوم وقت المغرب أو الفجر.


حاسة الشم قوية


تعتبر حاسة الشم لدى البعوض هي الأقوى، فهى قادرة على الشعور بفريستها واختيارها من على بعد 50 متر تقريبا.


لدغات الناموس لها فوائد


رغم أن لدغة البعوض ينتج عنها تورم في الجلد وحكة، إلا أنها منشط جيد للجهاز المناعي للإنسان، ما يزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء التي تحمي الجسم بشكل عام.


ناقل للأمراض


يعتبر البعوض من أكثر الحشرات الناقلة لأمراض الدم، وخاصة الملاريا، عن طريق امتصاص الدم  ونقله من شخص إلى آخر.



السلسلة الغذائية


يعتقد كثيرين أن الناموس ليس له أي فائدة، ألا أن هذا غير صحيح، فالبعوض له مكان في التسلسل الغذائي في المملكة الحيوانية، حيث يتغذى عليها البعوض والعناكب.


أنواع كثيرة


هناك أكثر من 380 نوعا من بعوض الأنوفيليس منتشر في أرجاء العالم، وما يقرب من 60 نوعا يهاجم الإنسان ويسبب أمراض الملاريا والفيلاريا والأمراض الفيروسية.


20 أغسطس.. اليوم العالمي


يحتفل العالم في 20 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للناموس، وهو يصادف اليوم الذي تم اكتشاف كيفية انتقال الملاريا، وهو يوم للتوعية بمخاطر البعوض وكيفية القضاء عليه.


ولعلاج لدغات الناموس ينصح بالآتي:


- وضع ماء بارد مكان اللدغة.


- استخدام زيت أبو فاس.


- خلط زيت الليمون والكافور ودهن الجزء المكشوف من الجسم.