التوقيت الجمعة، 16 نوفمبر 2018
التوقيت 11:28 ص , بتوقيت القاهرة

حكايات "علي مراد" في اليوم العالمي للإذاعة

في اليوم العالمي للإذاعة، لا نستطيع أن نغفل ذكر أحد الإذاعيين الذين أثروا بما قدموه في كثير من عشاق الراديو، إنه علي مراد، الذي قدم برنامج بعنوان "حكايات وحكايات"، على شبكة البرنامج العام، ولقب بـ"عاشق الإذاعة"، كانت بكلية العلوم الزراعية بجامعة القاهرة عام 1982، ودخل أبواب الإذاعة في سبتمبر 1983، ومن هنا كانت البداية حيث ترك بصمته الخاصة التي لم تزل عالقة في قلوب كثيرين.



شغل علي مراد منصب كبير مذيعين ومدير إدارة التنفيذ المذيعين بشبكة البرنامج العام، لما لديه من خبرات، ومنها: "نقل العديد من الإذاعات الخارجية بحضور رئيس الجمهورية سواء داخل مصر أو خارجها، وتغطية أحداث القمة الإفريقية عام 1998 بالجزائر، ونقل زيارة رئيس مجلس الوزراء للكويت عام 2004، والتدريس بمعهد الإذاعة والتليفزيون، والتسجيل الصوتي للعديد من البرامج الوثائقية للتليفزيون المصري والمحطات العربية، منها: برنامج تطوير ساحة المسجد النبوي الشريف، إعداد وتقديم أكثر من خمسين برنامجا طوال مدة العمل بالإذاعة في جميع المجالات، ومنها برامج "أجراس الخطر" و"إدارة البرامج الخاصة".


وفي مجال الأطفال قدم برامج "بكل براءة"، "سنة أولي صيام"، "مسابقات وجوائز"، وفي المجال الثقافي، برامج: "رحلة في عالم مثير"، "العالم بين يديك"، "اقرأ"، "مسابقة القراءة".



أما في إدارة المنوعات فقدم برامج: "شجرة المعاني"، "عالم الصداقة"، "قطار المفاجآت"، "تشابه أسماء"، "الراديو بيضحك ليه"، "عازم ولا معزوم"، "اسمع واتسلى"، "ضحك ولعب وجد وحب"، "تعالوا نضحك سوا"، "سكة سفر"، وغيرهم.


وفي البرامج الدينية قدم برامج: "في رحاب الشفاعة"، في رمضان 2007، برنامج يومي 30 حلقة، "رجال ونساء نزل فيهم قرآن"، في رمضان 2008، برنامج يومي 30 حلقة، "سهرة محمد يا رسول الله" في الاحتفال بالمولد النبوى 2008.



قدم العديد من السهرات الإذاعية، مثل: "أوتار من السماء"، وأربع سهرات مع أشهر قراء القرآن الكريم في مصر، وهم: "الشيخ أبو العينين شعيشع، الشيخ محمد أحمد شبيب، الدكتور أحمد نعينع، الشيخ محمود صديق المنشاوي"، و"حديث الليل"، و"في الميزان"، وبرامج المواجهة مثل: "هنا القاهرة".



ليس هذا فحسب بل عمل علي مراد في إذاعة قطر لمدة تسعة شهور، كإعارة بناءً علي طلب الإذاعة القطرية، ودرّب المذيعين الجدد في بعض المحطات الإذاعية الأخرى وقنوات التليفزيون، وحصل على عدة جوائز منها: أحسن مذيع في شهر رمضان الموافق لعام 1998، من قبل جريدة "حديث المدينة"، وشكر من السيدة المدير العام للتنفيذ بشبكة البرنامج العام على مجهوده خلال عيد الأضحى في الأيام المفتوحة عام 1997، وشكر من الإذاعة القطرية خلال مدة عمله بها.


يذكر أن يوم 13 من فبراير يوافق اليوم العالمي للإذاعة، ما يدعونا للاحتفال بالإذاعة كوسيلة إعلامية، لتحسين التعاون بين هيئات البث الإذاعي على الصعيد الدولي، وتشجيع الشبكات الإذاعية الكبرى، وإذاعات المجتمعات المحلية على تعزيز الانتفاع بالمعلومات، وحرية التعبير، والمساواة بين الجنسين عبر الأثير.