التوقيت الجمعة، 19 أكتوبر 2018
التوقيت 08:20 م , بتوقيت القاهرة

"الواي فاي" و"حبوب" الرجال.. أحدث وسائل تنظيم النسل

مع ازدياد معدل المواليد فى العالم، وضعف وجود الموارد الاقتصادية، بدأت المنظمات الصحة في البحث عن وسائل لتنظيم النسل، ومع التقدم التكنولوجي تطورات تلك الوسائل.


وتوضح الدكتورة رحاب عبد الله أخصائية أمراض النساء والتوليد، أنه على مدار عام 2014 ظهرت العديد من وسائل منع الحمل الجديدة والمبتكرة، والتي تختلف عن الوسائل التقليدية، لأنها تعتمد على التكنولوجيا الحديثة واستخدام الإنترنت، كما أن الوسائل العادية والتي تلقى على عاتق المرأة لم تعد تجدي، فأصبح للرجل دور كبير فيها.


فظهرت على الساحة مجموعة من الوسائل الجديدة لتنظيم المواليد مثل:


  • شريحة الواي فاي

تمكن بعض العلماء من تطوير شريحة إليكترونية من شأنها أن تتحكم في مدة الحمل لمدة 16 عاما، وهى عبارة عن شريحة صغيرة يتم زرعها تحت الجلد، وتعمل على إفراز مواد يطلق عليها "اليفونور غيرستل" والتي تتحكم في هرمونات الجسم، ويمكن وقف عمل الشريحة مؤقتا من خلال الإنترنت أو خاصية "الواى فاي"، والحمل بشكل طبيعي جدا بدون أي مشاكل. ومن المقرر طرح هذه الشريحة في الأسواق في 2018 عندما يتم التأكد من فعاليتها بشكل أكبر.


  • حبوب منع الحمل للرجال

طرق منع الحمل أو تنظيم الأسرة لم تعد قاصرة على النساء فقط، بل أصبح بإمكان الرجال أيضا المشاركة فيها، فقد طورت إحدى الشركات حبوبا لمنع الحمل للرجال، يتم تناول قرص منها كل 3 شهور، وهي تعمل على تعطيل أنزيم معين، ما يضعف الحيوانات المنوية، ويقلل قدرة الرجل على الإنجاب.


  • اللاصقة الهرمونية

وهى عبارة عن لاصقة طبية توضع على كتف المرأة لتحفز وتتحكم في إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجيستيرون المسئولان عن تنظيم الحمل. وتوضع على الجلد مرة كل أسبوع، ويتم تغيير اللاصقة في نفس اليوم أسبوعيًا ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية على أن تحصل المرأة على راحة في الأسبوع الرابع من استخدام اللاصقة.