التوقيت الخميس، 29 أكتوبر 2020
التوقيت 12:08 م , بتوقيت القاهرة

رفاهية البيوت الفاخرة تتغير بعد كورونا.. مبان مضادة للبكتيريا ومصاعد بدون لمس

أسرة فى منزل - أرشيفية
أسرة فى منزل - أرشيفية
قد يغير الفيروس التاجى شكل ومضمون كل ما تحمله الأرض، ووجد المصممون الهندسيون أن التغيير الداخلى للمبانى مهم للغاية حيث يرون أنه لا بد أن تكون المبانى مضادة للبكتيريا، وأن تكثر المساحات الخضراء، واستغلال المساحات الشاسعة وتحويلها إلى غرف تخزين، ويتفق الخبراء على أنه سيكون هناك تركيز متزايد على المساحات الخارجية، ورغبة متجددة للميزات العملية مثل مساحة التخزين الواسعة، والتحرك نحو مواد البناء الواعية بالصحة مثل الأسطح المضادة للميكروبات.

ووفقًا لموقع "businessinsider" فهناك 7 طرق من المرجح أن تتغير فيها المبانى الفاخرة بسبب الفيروسات التاجية:

قد تكون الارتفاعات الفاخرة غير صالحة

1. قد تكون الارتفاعات الفاخرة الفاخرة خارج صالح

في مدينة نيويورك، تباع شقق بنتهاوس في الطابق 80 بعشرات أو حتى مئات ملايين الدولارات للذين يريدون العيش بين الغيوم، لكن مثل هذه المباني الشاهقة قد لا تبدو جذابة بعد الفيروس التاجي، وفقًا لبيتر دارموس من شركة أسترياس للتصميم في لوس أنجلوس، حيث يمكن أن يساهم ركوب المصعد المكتظ في انتشار الجراثيم وزيادة خطر التلوث.

 

تركيز أكبر على الفضاء الخارجى

تركيز أكبر على الفضاء الخارجيتركيز أكبر على الفضاء الخارجي

ومن المرجح أن يجعل الفيروس التاجي المساحات الشخصية الخارجية في المباني السكنية الفاخرة أكثر طلبًا، كشرفات الأسطح فالناس بحاجة إلى قضاء الوقت في الطبيعة، وأنه من الأسلم القيام بذلك في المنزل، وتحويل الشرفات إلى أماكن خضراء.

 سيتم جلب الطبيعة إلى الداخل عبر الجدران الحية وحدائق الأعشاب

سيتم جلب الطبيعة إلى الداخل عبر الجدران الحية وحدائق الأعشابسيتم جلب الطبيعة إلى الداخل عبر الجدران الحية وحدائق الأعشاب

ومن المحتمل أن تمتد الرغبة فى الطبيعة إلى عناصر مثل حدائق الخضروات والأعشاب والجدران الحية في بناء الردهات.

 

التحرك نحو ألوان الطلاء المستوحاة من الطبيعة

4. التحرك نحو ألوان الطلاء المستوحاة من الطبيعة4. التحرك نحو ألوان الطلاء المستوحاة من الطبيعة

ستدمج الطبيعة في التصميم وستمتد حتى إلى طلاء الألوان، هذا ما يسمى بالتصميم الداخلى "البيوفيليك"، أو التصميم الذي يحاكي الطبيعة ، والذي يمكن أن يأتي في شكل ألوان طلاء تعطي انطباعًا بأنك وسط الطبيعة، هذه الألوان تعزز السلام الداخلي في عصر تكون فيه السلامة العقلية والجسدية حاسمة.

 

التطبيق العملى على الجماليات البحتة

5. التطبيق العملي على الجماليات البحتة5. التطبيق العملي على الجماليات البحتة

سننسى الحمامات الرخامية، فقد تصبح المخازن الفخمة وغرف الغسيل وسائل الرفاهية الجديدة، ستتحول من المساحات الفخمة إلى ميزات أكثر عملية مثل غرف الغسيل والخزائن، وسيقوم الناس بالطهى فى المنزل أكثر ويذهبون إلى متجر البقالة أقل.

 

السطوح النحاسية و"المناخل المطهرة"
السطوح النحاسية و لمناخل المطهرةالسطوح النحاسية و لمناخل المطهرة

لقد جعل جائحة الفيروس التاجي الناس أكثر وعياً بصحتهم، ويمكن أن يمتد ذلك إلى الأسطح ذاتها التى يتم بناء منزلهم من خلالها، سيكون المزيد من المواد والأسطح المنزلية مضادة للبكتيريا والميكروبات، وهناك مقترح أن يكون من الحجر يدعى "Krion Porcelanosa" ، وهو شديد التحمل ويبقى نظيفًا، وهناك أيضًا النحاس الذي يقال إنه سطح طبيعي لمحاربة الجراثيم.

 

مصاعد خالية من اللمس وتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية

8. مصاعد خالية من اللمس وتعقيم بالأشعة فوق البنفسجيةمصاعد خالية من اللمس وتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية

يستخدم سكان المبانى الشاهقة أعواد الأسنان والولاعات والأظافر لتجنب الضغط على أزرار المصعد بأطراف أصابعهم العارية، أنه عصر الفيروس التاجي، من المرجح أن تصبح التكنولوجيا الجديدة مثل التطهير بالأشعة فوق البنفسجية والأنظمة الخالية من اللمس أكثر شيوعًا في المصاعد الشاهقة.