التوقيت الأحد، 12 يوليه 2020
التوقيت 12:46 م , بتوقيت القاهرة

ممكن تعمل حفلة شاى أون لاين؟ تعلم قواعد الإتيكيت لحفل على الطريقة الملكية

الملكة إليزابيث في حفلة شاي
الملكة إليزابيث في حفلة شاي
يحاول البعض استغلال فترة التباعد الاجتماعى والعزل المنزلى وعدم القدرة على القيام بأى أنشطة خارج المنزل فى تعلم أشياء جديدة، فيحاول الكثيرون تعلم لغة جديدة أو تعلم مهارات متعلقة بمجال العمل، أو تطوير المهارات الشخصية، ولكن هل فكرت في استغلال هذه الفترة لتعلم المزيد عن الحياة الملكية ؟ والإتيكيت على الطريقة الملكية؟

وفقًا لموقع "Insider" فإن جرانت هارولد كبير الخدم السابق للملكة إليزابيث يقدم عبر الإنترنت كورسات في الإتيكيت وقواعد السلوك الملكى، وذلك من خلال موقعه على الإنترنت وقناته على يوتيوب. 

وخلال فترة التباعد الاجتماعى التى تفرض على العالم كله سلوكًا مختلفًا، يعمل هارولد على تعليم الناس "آداب التباعد الاجتماعى" أو "آداب العزل المنزلى". 

الملكة إليزابيث في حفلة شاي
الملكة إليزابيث في حفلة شاي

يتضمن الكورس درسًا حول آداب حفلات الشاي التي تعد طقسًا هامًا في الحياة الإنجليزية بشكل عام، وطقسًا مميزًا في القصر الملكى، ففى المعتاد تدعو الملكة إليزابيث ما يقدر بنحو 30.000 عضو في مجلس العموم لتناول الشاي بعد الظهر في حفلات الحديقة الشهيرة كل صيف، وفي حين تم إلغاء الحفلات هذا العام، وللامتثال للمبادئ التوجيهية الحكومية، يجب أن تقتصر قائمة الضيوف على منزلك ويمكنك أن تستضيف حفلات مماثلة من خلال الإنترنت. 

وعن طريق "سكايب" يعلم كبير الخدم السابق المشتركين كيفية استضافة حفل شاى مثالى أثناء العزل المنزلى  بدءًا من إعداد الطاولة وصولاً إلى الموضوعات التى يمكن أن تطرحها على المشاركين في الحفل. 

إعداد طاولة
جرانت هارولد
جرانت هارولد

من المهم معرفة كيفية إعداد طاولة، ولكن المحادثة الجيدة ضرورية للغاية. ولبدء الصف، حكى "هارولد" للمشاركين التاريخ المفصل لأصول شاي العصر وكيف أصبح شائعًا لدى العائلة المالكة.

ووفقًا لهارولد، تم تعميم هذا النشاط من قبل الملكة فيكتوريا، التي كانت مسؤولة العلاقات العامة لذلك وقال: "كما نعلم، عندما يبدأ فرد ملكي شيء ما، يصبح موضة."

دوق ودوقة كامبريدج
دوق ودوقة كامبريدج.

باستخدام طاولة طعام بسيطة أطلق عليها اسم "طاولة ويليام وكيت" بدأ  هارولد تعليم المشاركين كيفية إعداد الأطباق.

الأمير تشارليز وكاميليا
الأمير تشارليز وكاميليا

قال إنه يجب عليك استخدام طول إبهامك، كمقياس لمسافة وضع الطبق من حافة الطاولة، ويجب على النساء وضع منديلهن مع تجعد يواجههن، حتى يتمكن من رفع الزاوية ومسح بها أحمر الشفاه.

أما عن الموضوعات التى يمكن أن تطرحها خلال حفلة الشاى قال هارولد "لا يسمح لك بالتحدث عن الجنس والدين والسياسة والمال، ويقتصر الأمر على المحادثة  عن الطقس والسفر"، وأضاف أنه بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إقامة حفلات شاي بعد الظهر مع أسرهم أثناء الحجر المنزلي، فيمكن إجراء استثناء عن المحادثات، فكل الموجودون بالمنزل الآن لم يتركوا بيوتهم، فعلى سبيل المثال هل ذهبت بعيدًا عن غرف منزلك حتى تتحدث مع أفراد أسرتك عن السفر؟ لذا يمكنك التحدث معهم عن الطقس.

كيت ميدلتون في حفل شاي
كيت ميدلتون في حفل شاي
السلوك الملكي في حفلة الشاي

هناك أسطورة واحدة في آداب السلوك الملكي تقول إن الجميع تقريبًا يخطئون عندما يحين وقت الجلوس لتناول الشاي بعد الظهر، والذي يتكون بشكل تقليدي من الشاي والسندويتشات والكعك، ويقول "هارولد" إن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك تجنبها.

لقد تفاجأت عندما علمت أن القاعدة المتعلقة بشرب الشاي مع بروز الخنصر هي مجرد خرافة، ويقول "هارولد": "لا تلصق إصبعك الخنصر.. أنت لا تختبر اتجاه الريح!"، وأضاف: "رأيت الناس يفعلون ذلك، يعتقدون أنه صحيح، ولكنه بالتأكيد ليس صحيحًا."

بروز الخنصر أثناء شرب الشاي
بروز الخنصر أثناء شرب الشاي

وأضاف أنه يجب عليك عدم تقليب الشاي الخاص بك في شكل دائرة، ولكن بدلًا من ذلك قم بتقليبه للخلف وللأمام، ثم طرح سؤال "هل يأتي الحليب قبل أو بعد الشاي؟"

تقول محررة موقع insider والتى شاركت فى الكورس: "ترددت، ثم قلت الحليب يجب أن يأتي بعد الشاى"، وكان رده: "أنت أرستقراطية إذن.

ماذا تأكل فى حفل الشاى؟ 

اقترح هارولد صنع الكيك بنفسك لتقديمه مع الشاى، إذا كان لديك المكونات في المنزل للقيام بذلك. 

وقال "الطريقة التي تسير بها الأمور الآن، أن الناس عادوا مرة أخرى إلى فكرة الخبز في المنزل، لذا فهذا هو الوقت المثالي لعمل كعكة بنفسك، ولهذا السبب آمل أن تكون هذه من المظاهر المفيدة، لأن هذا يعني أنه حتى إذا كان الناس في المنزل يمكنهم إقامة حفل شاي.