التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:09 م , بتوقيت القاهرة

وفاة احمد الشقيري شائعة.. وتجربته مع الشباب فى 6 خواطر

أحمد الشقيرى
أحمد الشقيرى
وفاة احمد الشقيري شائعة، فالإعلامي السعودي صاحب كتب خواطر على قيد الحياة، وانتشرت فى الساعات الماضية شائعات عن وفاة الإعلامى السعودى أحمد الشقيرى، ما أثار حالة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعى، فى ظل تكرار أنباء وفاة الشخصيات العامة خلال الفترة الأخيرة، دون مراعاة لمشاعر هذه الشخصيات وأسرهم.
 
 
احمد الشقيري، اسمه بالكامل أحمد مازن أحمد أسعد الشقيرى، إعلامى سعودى، بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومقدم السلسلة التلفازية خواطر وبرنامج يلا شباب، كما ابتكر برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج فى أفكارهم، كما قدم عدد من الكتب تميزت ببساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب.. ومن أهم كتبه:
 
خواطر شاب
خواطر شاب
 
صدر عام 2007 عن منشورات مكتبة العبيكان، ويحمل كتاب أحمد الشقيرى خواطره وأفكاره، حيث يرى انه لا يعبر عن نفسه فقط، وإنما يعبر عن مشاعر وأحاسيس وأفكار جيل من الشباب يحب دينه وبلاده ويحلم بمستقبل أفضل.
 
 
 
خواطر 2 
خواطر 2
 
صدر عن مكتبة العبيكان عام 2008، وهو لا يختلف كثيراً عن جزءه الأول سوى أن هذه المرة مواضيعه أكثر واقعية وأكثر وضوحاً فأحمد الشقيرى قطف من كل بستان زهرة فلم يترك موضوع إلا وتكلم عنه، وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام كما فى الجزء الأول: خواطر للقلب، خواطر للفكر، خواطر للتطوير.
 
خواطر 3 من اليابان
خواطر 3 من اليابان
 
صدر عام 2009، عن مكتبة العبيكان، فى هذا الكتاب يحكى فيها أحمد الشقيرى، عن تجربته  فى اليابان والتى غيرت من حياته إلى الأفضل على حد وصفه، حيث يرى الكاتب فيه أن الفرق بيننا وبين اليابانيين أنهم طبقوا مبدأ النظافة بينما اكتفينا نحن بالكلام عنه والوعظ عن أهميته فقط، وهكذا فى الكثير من الأخلاق الأخرى.
 
لو كان بيننا
لو كان بيننا
 
صدر عن دار الإبداع الفكرى عام 2009، والكتاب هو محاولة بسيطة لإعادة إحياء السيرة النبوية والأخلاق المحمدية فى الشوارع العربية كى نبدأ برؤية سيرته المباركة تخرج من الكتب والوعظ إلى العمل والتطبيق الفعلي، فهو ليس سرداً تقليدياً للسيرة بناء على تواريخ الأحداث فهو ليس كتاب تاريخ يحكي لنا سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
رحلتى مع غاندى
رحلتي مع غاندي
 
صدر عن الدار العربية للعلوم "ناشرون" عام 2011، وتجد فى هذا الكتاب عدد من الخواطر والحكم لجوانب كثيرة من الحياة، كما يتحدث الكتاب عن الضعف وعن رحلة علاج الإنسان لأخطائه وتقويمه، ولخص "القشيرى" فى كتابه أكثر ما أعجبه فى سيرة المهاتما غاندى محرر الهند فى القرن العشرين، حيث ابتعد فى حديثه عن الجانب السياسى من حياته، وتطرق إلى الجانب الإنسانى، وعن رحلته فى البحث عن الحقيقة، وعن دأبه المستمر فى تقويم نفسه ومعالجة ضعفه.
 
40 أربعون
40 أربعون
 
آخر أعمال أحمد الشقيرى، صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ويقول المؤلف فى مقدمته: " ﺃﻟﻔﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓى ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺧﻠﻮﺓ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻳﻮماً، ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺰﻟﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻓى ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻧﺎﺋﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﻔﺴى ﺃﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺃﺗﻔﻜﺮ ﻓى ﻣﺎ ﻓﺎﺕ، ﻭﺃﺗﺄﻣﻞ ﻓى ﻣﺎ ﻫﻮ ﺁﺕٍ، ﻓﺎﻧﺘﻬﻴﺖ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺧﺎﻃﺮﺓ ﻓى ﻛﻞ ﻣﺤﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ ﺃﺩﻧﺎﻩ: 40  يوماً مع حياتى، 40 يوما مع قرآنى،ـ 40 يوما مع نفسى، 40 يوما مع تحسيناتى، 40 يوما مع قصصى، 40 يوما مع إلهى، 40 يوما مع كتبى، 40 يوما مع حكم الناس، 40 يوما مع ذكرياتى.