التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:12 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على أعراض سرطان الكلى

كلى
كلى

توجد العديد من المؤشرات على الإصابة بسرطان الكلى  الذى يعد من أكثر 10 أنواع السرطان شيوعا فى كل من الرجال والنساء، بحسب تقرير تم نشره موقع " Healthline". 

 

 وكشف التقرير أنه أعراض سرطان الكلى تظهر من خلال وجود ألم فى البول أو ألم أسفل الظهر، ونجد أن معظم الأعراض لها علاقة بوظائف الكلى ونمو الورم، وكما نعلم أن الكليتين هما عضوان بحجم قبضة حبة الفول، تحت الجزء الخلفى من القفص الصدرى، يعملان على تصفية النفايات من الدم، وإفراز البول، والسيطرة على ضغط الدم، وكذلك تكوين الخلايا الدم الحمراء.

 

وأشار التقرير إلى إمكانية عمل الجسم بشكل طبيعى مع كلية واحدة، ولكن عندما ينمو الورم قد تتعطل وظائف الكلى الطبيعية، وهذا يرجع إلى أن سرطان الكلى هو واحد من أكثر 10 أنواع من السرطان شيوعا فى كل من الرجال والنساء، ولكن الأعراض لا تظهر غالبًا حتى مراحل لاحقة، أو حتى يصبح الورم كبيرًا.

 

ومن أبرز الأعراض هى وجود دم فى البول، ويظهر فى 40 إلى 50 فى المائة من الأشخاص المصابين بسرطان الكلى حتى كمية صغيرة من الدم يمكن أن تسبب تغيرًا فى اللون مثل اللون الوردى أو البنى أو الأحمر، وقد يكون وجود الدم غير متناسق ويظهر كل يوم، وفى بعض الأحيان تكون كمية الدم صغيرة جدًا ولا يمكن اكتشافها إلا أثناء تحليل البول، وذلك وفقا للتقرير.

 

ووجود آلام أسفل الظهر أيضا من أعراض الإصابة بسرطان الكلى، فهناك حوالى 41 فى المائة من الأشخاص المصابين الذين أكدوا أنها من العلامات، ولكن معظم الناس لا يعانون من آلام الظهر حتى يحدث السرطان فى المراحل المتأخرة.