التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:08 ص , بتوقيت القاهرة

"الجوكر" لـ محمود القلعاوي "تعالى لحمو يا حبيبي"

محمود القلعاوي
محمود القلعاوي

 

"تعالى لحمو يا حبيبي"، "ست الحبايب يتقال عليها غسالة؟!.. ثم دي بطلت" من أشهر وأبرز الإفيهات التي قالها العبقرى محمود القلعاوى، ولازالت عالقة في السمع والأذهان، ولا يخلو منها الهزار والأفشات بين الأصدقاء وعلي مواقع السوشيال ميديا.. رحل عن عالمنا أمس ولكنه لن يرحل عن عقولنا وقلوبنا المحتفظة بإرث فنى كبير تركه لنا.

شارك في العديد من الأعمال المسرحية مع الفنان محمد صبحي حيث شاركه مسرحية "الجوكر" إخراج جلال الشرقاوي، تأليف يسري الإبياري وتميزت هذه المسرحية باستخدام الأقنعة التي لم تكن مستخدمة كثيرا في هذا الوقت ومن أبرز الإفيهات الشهيرة التي قالها له صبحي "تعالي لحمو يا حبيبي ... تعالي لحمو يا ولا "، كما ظهر مع الفنان سمير غانم في "أنا ومراتي ومونيكا" و"المحظوظ ".

ولد القلعاوى في 12 من نوفمبر 1939، وحصل علي ليسانس الحقوق عام 1964، والتحق بالعمل بهيئة المسرح وكانت بداية مسيرته الفنية في السبعينيات من القرن الماضي من خلال المسرح، وهو ابن الفنان عبد الحليم القلعاوي وشقيق الفنانة إحسان القلعاوي.

آخر ظهور للفنان محمود القلعاوي:

سنوات طويلة عاشها الفنان الكبير بعيدا عن الأضواء، منذ 2005 لم يقف أمام الكاميرا، منذ فيلم "علي سبايسي" للمطرب حكيم وظهر في مشهد واحد وبعدها قرر أن يعتزل تماما، وكشف في أحد البرامج التليفزيونية أن الفنانة إسعاد يونس هي من أقنعته بأداء الدور مستندا علي مقولة "إن الفنان يعمل أي دور ولو صغير " وفوجئ بعد التصوير بحذف مشهد.

 

 

أشهر أفلام محمود القلعاوي:

العذارء والشعر الأبيض

ريا وسكينة

الرجل الذى عطس

هدى ومعالي الوزير

أحضان الخوف

قمر الليل

صباح الخير يا سيناء

برج المراهقين

على سبايسي

 

 

أشهر مسلسلات محمود القلعاوي:

معكم علي الهواء

تعيش وتاخد غيرها

بدارة

أيام الضحك والدموع

يوميات ونيس

ناس ولاد ناس

ترويض الشرسة

أشهر مسرحيات محمود القلعاوي :

الجوكر

كناس وناس

أنا ومراتي ومونيكا

دربكة وهمبكة

المحظوظ وأنا

المشاكس