التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:49 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على "تيولا".. الكائن الحي الذي لا يموت

تيولا.. كائن حي يعيش معنا على هذه الأرض، وصل به التطور لدرجة أنه لا يصل لمرحلة الشيخوخة، وبالتالي لا يموت بصورة طبيعية.


هذا الكائن المدهش هو أحد أنواع قنديل البحر، واكتشف مجموعة من علماء الأحياء في جامعة "ليتشه" الإيطالية أنه قادر على تجديد خلايا جسمه كلها باستمرار، لذا لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبدًا، ولذلك أطلق عليه العلماء اسم "تيولا"، وهو اختصار اسمه العلمي "تيورتبسايس نيوتراكولا".


تيولا


كيف اكتشف " تيولا" سر الشباب الدائم ؟


لنجيب على هذا السؤال، علينا أولًا أن نفهم دورة حياة قناديل البحر، حيث يمر أي قنديل بمرحلتين من النمو، الأولى مرحلة عدم النضوج، أو ما يُسمى بـ"طور البولب"، حين يكون قنديل البحر كائنًا بسيطًا للغاية، وثانيًا مرحلة البلوغ أو النضوج، حين يستطيع هذا القنديل التكاثر، وإنتاج قناديل بحر أخرى.


والطبيعي هو أن يمر أي قنديل بحر بمرحلة عدم النضوج ثم النضوج ثم الموت، لكن "تيولا" يستطيع أن يمر بهذه المرحلة بالعكس، بمعنى أنه بمجرد أن يصل لمرحلة البلوغ، يستطيع العودة لمرحلة عدم النضوج مرة أخرى، ثم النضوج ثم عدم النضوج وهكذا، لذا لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبدا.


أما سبب هذه القدرة المدهشة، فهي عملية بيولوجية تُسمى "Transdifferentiation"، وتعني قدرة الكائن الحي على تجديد خلايا جسمه مثل "السلمندر"، حين تنمو أجزاء جسده المقطوعة مجددًا، لكن كائننا العجيب الذي نتحدث عنه اليوم يستطيع تجديد خلايا جسده بأكملها.


ويتكون 95% من جسم "تيولا " - مثل أي قنديل بحر - من الماء، وليس له دماغ ولا نظام هضمي، ويتراوح حجمه ما بين 4 و5 ملم.


تيولا


العلماء يحذرون


حذر العلماء من غزو صامت لهذا الكائن الذي بدأ يتكاثر بصورة مخيفة جدًا في بعض المناطق، والمشكلة أنه يتغذى على بيض الأسماك، مما قد يؤثر بشدة على الثروة السمكية في العالم مستقبلًا.


وفي الختام يجب أن نشير لنقطة هامة، وهي أن علينا التمييز بين فكرة أنه لا يموت بصورة طبيعية، وأنه يمكن قتله بالطبع.


اقرأ أيضًا .. 


"الفيل الأزرق".. رحلة تأخذك إلى عالم ما بعد الموت


كتاب يكشف عن أكثر 8 أشياء تشعرك بـ"الندم" حين تشيخ


"Tomorrowland".. مدينة المعجزات أرض الغد والمستقبل