التوقيت السبت، 07 ديسمبر 2019
التوقيت 01:11 م , بتوقيت القاهرة

باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد.. تطوير علاج لمرض الاعتلال المفصلي

الاعتلال المفصلي (arthrose) من أكثر أمراض المفاصل انتشارًا، ويصيب الملايين من البشر حول العالم، وحتى الآن لا يوجد علاج نهائي له.


لكن التكنولوجيا والتطور الطبي المستمر يحمل أمل دائمًا لعلاج الأمراض المستعصية، فقد توصل طبيب الأمراض الروماتزمية الفرنسي "كريستيان جورجنس" وفريقه فى "معهد طب العلاج البيولوجى"، إلي تطوير علاج جديد باستخدام الخلايا الجذعية للأجنة لإعادة تجديد خلايا الغضروف المفصلي.


وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، اعتمد الباحثون على استخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد عن طريق أخذ خلايا النسيج الشحمي لدى مريض الإعتلال المفصلي وإعادته إلي المرحلة الأولية قبل تحويلة إلي خلية غروفية لتحديد السبب في ضمور هذه الغضاريف، ثم إعادة حقن هذه الخلايا بعقار معروف بإسم "سيكرتيوم" والذي يؤخذ من الخلايا القديمة من أجل التوصل إلي النسيج الغضروفي.


علاج لمرض الاعتلال المفصلي


ويذكر أن تجربة هذه العملية تمت على حيوانات التجارب، ومازالت الأبحاث جارية لتطبيقها على الإنسان.


ومرض الاعتلال المفصلي يصيب الكثيرون وهو نوعان، مرض ثانوي ينتج على صدمة شديدة تسبب تمزق الأربطة المتشابكة أو مشكلة غضروف مفصلي وهذا يؤدي إلي تلف الغضروف المغلف للعظم.


وهناك نوع أخر يحدث في المراحل المتقدمة للعمر، ويكون نتيجة الشيخوخة الطبيعية للغضروف، و الإنسان عادة بعد عمر الخمسين عاماً يكون معرضاً لهذه النوع من الاعتلال المفصلي، وتزيد فرصة الإصابة به نتيجة الوراثة أو الوزن الزائد أو تقوس الساقين.
 


اقرأ أيضًا:


يعالج التهاب المفاصل وأمراض القلب.. تعرف على فوائد القرنبيط


طقطقة الركبة قد يكون دليلاً على إصابتك بخشونة المفاصل


الأغذية الغنية بالألياف تحمي من التهاب المفاصل