التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| تشيلسي "غاوي" أتلتيكو مدريد

يستعد نادي تشيلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي، لدخول سوق الانتقالات الصيفية، ويبحث البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني "للبلوز" عن تدعيم صفوف فريقه بلاعبين مميزين للحفاظ على لقب الدوري الإنجليزي الموسم المقبل والمنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا.  


ونشرت الصحف الإنجليزية تقاريرا تفيد برغبة مورينيو بالتعاقد مع ثلاثي أتليتكو مدريد الإسباني "جودين، كوكي وجريزمان" بعدما تعاقد مع فيلبي لويس ودييجو كوستا من النادي المدريدي الصيف الماضي، بالإضافة إلى استعادة حارس مرماه المعار تيبو كورتوا أيضا، ليفتح الباب لسؤال هام يدور في ذهن عشاق الكرة، لماذا أتليتكو مدريد هو واجهة تشيلسي المفضلة في سوق الانتقالات؟.  


توأم روحي:  يتميز أسلوب لعب مدرب "روخي بلانكوس" دييجو سيميوني بالطابع الدفاعي، القوة البدنية والكرات العالية، وهو الأسلوب القريب من طريقة لعب مورينيو مع كل الفرق التي دربها. 


سمة أخرى مشتركة بين سيميوني ومورينيو تجعل الأرجنتيني توأم روح للبرتغالي، وهي عدم اعتماد أي منهما على "النجم" الواحد الذي يقود الفريق، إلا فترة تدريب مورينيو لريال مدريد واعتماده على رونالدو. 


التزام الموظفين:  يفضل مورينيو اللاعب الذي يؤدي دوره دون فلسفة وبإتقان، دون زيادة أو نقص، وهى سمة أساسية في لاعبي أتليتكو مدريد، هذا الالتزام يؤهلهم للعب في أحد أقوى الدوريات في العالم، الذي يتطلب لاعبين من طراز خاص، أمر آخر يجعل مورينيو يفضل لاعبي الفريق المدريدي، هى اللعب كمنظومة واحدة، تدافع وتهاجم كتلة واحدة، نفس أسلوب لعب تشيلسي.


قوة بدنية وصلابة دفاعية:  يتسم أداء لاعبي أتليتكو مدريد بالعقلية الدفاعية أولا، قبل تقديم الأدوار الهجومية، مع أداء هجومي مميز وقت الهجوم، وهو ما يفضله مورينيو، الدفاع أولا ثم الهجوم، أيضا القوة البدنية واللعب القوي والاعتراض على الحكام بطرق مشروعة، أمور يفضلها مورينيو كلها موجودة عند أبناء سيميوني. 


أهداف ومهارات كوكي لاعب أتلتيكو مدريد



حلول تكتيكية:  لن يجد مورينيو شريك أفضل لجاري كاهيل الموسم المقبل خيرا من جودين، مدافع صلب لديه القدرة على التسجيل من الضربات الرأسية جيدا، أحد حلول تشيلسي للتسجيل، مع القائد جون تيري. 


كوكي جناح هجومي لديه قدرة على الدفاع بصورة جيدة، وسيكون شريك ويليان وهازارد في خط المقدمة، لاعب آخر سيكون الخيار الأول لتشيلسي في الانتقالات، هو أنطوان جريزمان، الفرنسي يستطيع اللعب في مركز المهاجم الوهمي بشكل خطير في الملعب، وسيجد مورينيو ضالته فيه لشغل هذا المركز في المباريات التي لا يفضل اللعب فيها بمهاجم صريح، فضلا عن صناعته اللعب بشكل رائع سواء من قلب الملعب أو الأطراف.


أهداف ومهارات جريزمان