التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

كيفية اختيار الأضحية في 10 نقاط

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى لعام 2017، وفيه يتهافت المسلمون على شراء أضحية العيد، وهي من ضمن مناسك عيد الأضحى.


ويجب التعرف جيدًا على كيفية الاختيار المناسب لـ الأضحية لكي لا تأتي عليك بأغلى من سعرها الحقيقي، وكذلك للاستفادة بوزنها للحصول على أكبر كمية من اللحوم الحمراء، ويختلف سعر الأضحية يختلف من مكان لآخر، وحسب وزن الأضحية، وغالبية المصريين يفضلون شراء الخروف الذي يكون سعره في متناول الأيدي.


يقدم "دوت بيزنس" كيفية اختيار أضحيتك


1- يجب شراء الأضحية من مكان معروف، وابتعد عن الأماكن المجهولة، فهناك بعض الأفراد يستغلون المواطنين ويعرضوا الأضاحي بأسعار منخفضة في مقابل ذلك يكون الميزان غير دقيق.


2- من الأفضل أن تشتري الأضحية من الجزار الذي تتعامل دائما معه، حتى لو كان السعر أغلى قليلاً من غيره، خاصة في ظل انتشار مرض حمى القلاعية هذه الأيام، ولما تشكله من خطورة على صحتك.


3- يجب عند اختيار الخروف أن تكون "لية" الخروف صغيرة لكي تحصل على أكبر كمية من اللحوم الحمراء الصافية، فوزن "اللية" كله دهون، وهي أرخص بكثير من اللحوم الحمراء.


4- الأفضل أن يكون الخروف بالوزن، ولا تسمح بتأجيل ميعاد وزن الأضحية، فعادة يقوم بتعطيش الخروف ثم يشربه الماء مما يزيد من وزن الخروف عند الميزان، فيجب أن تزن الخروف في أي وقت حتى لا تسمح بالتلاعب.


5- الوزن المناسب للخروف هو 80 كيلو جرامًا، ويبدأ سعر الكيلو جرام للخروف من 65 إلى 67 جنيهًا، أما سعره فيتراوح بين 5200 إلى 5360 جنيهًا، وتضاف إليه 200 جنيه تكلفة الذبح، وهناك بعض الأفراد تغالي في سعر الذبح فلا تسمح لأحد باستغلالك، ويختلف الماعز عن الخروف، فمتوسط الوزن المناسب 60 كيلو جراما، وسعر الكيلو يتراوح بين 67 إلى 70 جنيهًا للكيلو حي وإجمالي سعره يتراوح بين 4000 إلى 4200 جنيه، وتضاف إليه أيضًا 200 جنيه تكلفة الذبح.


6- حيوية الخروف تدل على صحته، وتأكد من لمعان عيون الخروف وألا يكون بها إحمرارًا أو اصفرارًا، والتأكد من صحة الخروف من خلال صوفه، بحيث لا يمكن اقتلاعه بسهولة، والتأكد من عدم وجود إفرازات على مستوى الأنف والفك، واحذر من الخروف الذي يدور حول نفسه فهذه علامة على الجنون.


7- يجب أن يكون وزن العجل لا يقل عن 400 كيلو جرام فكلما انخفض وزنه لا يستفاد بشكل أفضل من الوزن، العظم في هذه الحالة يشكل النسبة الأكبر.


8- راعي أن يكون الأضحية شكلها مثالي وألا تكون بطنها كبيرة جدًا لها "كرش كبير" فهذا يقلل الجدوى الاقتصادية منها ولا يكون لها لحم كثير مثل غيرها من الأضاحي.


9- لا يشترط أن يكون لون العجل البقري أحمر كما يزعم بعض الأشخاص، فالعجل الأحمر هو العجل البلدي المناسب لكن من الأفضل اختياره على المعايير السابقة.


10- عند الذبح كن حذرًا من التعامل مع الأشخاص الذين يدعون الجزارة، فهؤلاء من الممكن أن يهدروا كمية كبيرة من اللحوم مما يضرك، والأفضل انتظار الجزار حتى ولو لبعض الوقت، فمن الممكن أن تذبح في اليوم الأول أو الثاني حتى رابع أيام العيد.


اقرأ أيضا: 


"أوقاف الإسكندرية" الأولى في صرف صكوك الأضحية بـ670 صكًا


"الأضحية والعيدية".. تعرف على أبرز طقوس عيد الأضحى للمصريين


أسعار صكوك الأضحية في وزارة الزراعة