التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:28 م , بتوقيت القاهرة

وزير البترول يبحث مع بنك صيني تمويل مشروعات الطاقة المصرية

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس، مديرة البنك التجاري الصناعي الصيني لمنطقة أفريقيا ايفي تسايو والوفد المرافق، لبحث فرص التعاون بين الجانبين لتمويل مشروعات البترول المصرية.


وأكد الوزير خلال اللقاء - أن برنامج الحكومة لجذب الاستثمارات وتهيئة المناخ هو أحد أهم العوامل التي تحفز مؤسسات التمويل للقدوم لمصر والرغبة في تمويل المشروعات وتوفير الاستثمارات اللازمة.


وأشار الوزير إلى أهم المجالات الواعدة التي يمكن مساهمة البنك في تمويلها وعلى رأسها مشروعات البتروكيماويات، مثل مشروع انتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات شركة سيدبك والذي تبلغ استثماراته أكثر من مليار دولار، ومشروع إنتاج الأمونيا بتوسعات شركة أنربك بالإسكندرية، بالإضافة إلى مشروع متكامل للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.


من جهتها، استعرضت مديرة البنك الصيني المشروعات التي تنفذها عدد من الشركات الصينية في مصر ويقوم البنك بتوفير التمويل اللازم، مثل المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع مجمع فوسفات مصر ومحطات توليد الكهرباء بالفحم في الحمراوين وتطوير خط سكة حديد أبو قير/الإسكندرية.


وأكدت إيفي رغبة البنك في تمويل مشروعات البترول في مختلف الأنشطة، خاصة وأن مصر تعد قلب أفريقيا وبوابة العبور لدولها، ويعزز ذلك العلاقات القوية بين مصر والصين بما يسهم في تدعيم التعاون المشترك.
وتم الاتفاق على إعداد قائمة بأهم المشروعات وتقديمها للبنك لدراستها والاتفاق على إجراءات تمويلها خلال الفترة القادمة.