التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:01 ص , بتوقيت القاهرة

تحديات تواجه "التسوق الإلكتروني" في مصر (حوار)

حوار- تامر إمام:

النزول لشراء المقتنيات الجديدة أصبح من الأمور المرهقة، خاصة إذا كنت تريد شراء ملابس لاسيما بالنسبة للفتيات، كذلك شراء الأجهزة الإلكترونية حيث تتحمل عناء الذهاب لأكثر من متجر للبحث عن أفضل الأسعار، بالإضافة الي أن ازدحام الأسواق وكذلك صعوبة الانتقال إلى أماكن البيع أصبحت من الأمور غير المحببة لقلوب الشباب، من هنا جاءت فكرة التسوق الإلكتروني والشراء عبر الإنترنت "أونلاين".

بدأت فكرة الشراء أونلاين من خلال المأكولات والمشروبات، بحيث تقوم بطلب طعامك عن طريق الهاتف وتقوم بدفع مقابل التوصيل فيصلك الطعام حتى المنزل، ولم يكن أحد يتخيل أن يأتي اليوم الذي تصلك فيه الملابس حتى باب المنزل، لكن هذا ما يحدث الآن من خلال مواقع التجارة الإلكترونية التي ذاع صيتها – في مصر – مؤخرا.

"جوميا" هو أحد المواقع الإلكترونية الحديثة التي بدأت في الانتشار بين مختلف فئات المستهلكين المصريين، وهو موقع مملوك لشركة روكيت إنترنت الألمانية، وقد بدأ نشاطه في مصر في شهر أكتوبر 2012، والآن استطاع هذا الموقع أن ينافس على صدارة مواقع التجارة الإلكترونية المفضلة للمتسوق المصري، وكان لنا هذا الحوار مع تامر الفقي مدير التسويق في جوميا مصر، لاطلاعنا على بعض الأرقام والإحصاءات الخاصة بعمل الشركة بمصر، كذلك للتعرف على الخطط الاستراتيجية للشركة محليا.

 

 

 خطوات الشراء أونلاين

حول الخطوات التي يتبعها المستخدم لشراء منتج من على موقع جوميا، قال مدير تسويق الشركة في مصر "يقوم المستخدم بالدخول على موقعنا علي الإنترنت www.jumia.com وسيجد أمامه حلولا متعددة، كقائمة اختيارات اليوم من العروض الحديثة والمميزة التي يقترحها الموقع علي المستخدم، أو أن يقوم الزائر باستخدام البحث عن كلمات معينة، أو أن يزور الأقسام ويتصفحها، وبمجرد أن يجد المنتج الذي يبحث عنه يمكنه وضعه في سلة المشتريات، بعد ذلك يستعلم عن إجمالي السعر، ووقتها سيكون أمامه حلول الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو عن طريق الدفع عند الاستلام".

يتابع تامر الفقي "حينها يقوم المستخدم بإدخال بيانات مثل الاسم والعنوان بالتفصيل ورقم الهاتف، بعد ذلك يقوم المخزن بتنفيذ الأمر ويتم إرسال المنتج مع مندوب التوصيل في زمن أقصاه 7 أيام، وإذا وجد العميل أن المنتج مطابق للمواصفات فإنه يقوم باستلامه ودفع المقابل المالي".

أرقام هامة
الفقي كشف عن أبرز الأرقام التي حققها الموقع خلال الفترة الماضية، فقال "بدأنا داخل مصر منذ أكتوبر 2012 ، وخلال الفترة الماضية حققت جوميا حصة سوقية من حجم عمليات التجارة الإلكترونية داخل مصر تقدر بـ 40%، وهذا الرقم يعد إنجازا تحقق في فترة زمنية وجيزة بفضل المنتجات المتعددة المتاحة لدينا، وقمنا بتأسيس قسم خاص داخل الشركة يقوم بمخاطبة الشركات التي تمتلك منتجات يمكن بيعها عبر الموقع وبأسعار تنافسية، وحاليا لدينا حوالي 350 موردا معتمدا يبيعون منتجاتهم من خلال موقع جوميا، و40% من المنتجات المباعة تدخل تحت بند الأزياء والموضة، وحوالي 60% تحت بند الإلكترونيات، والأدوات المنزلية والاستهلاكية وغيرها".

أضاف "منذ يناير 2014 وحتي الآن لدينا 11 مليون زيارة للموقع، وتم تصفح 50 مليون صفحة، وهناك مستخدم لا يجد ما يبحث عنه فيخرج من الموقع، وهناك مستخدم آخر يجد ما يبحث عنه ثم يذهب لمواقع منافسة ثم يعود لنا مرة أخرى لأننا الأفضل والأضمن".

أشار إلى أرقام أخرى قائلا "30% من الشرائح التي تشتري أونلاين هم الشباب 18-24 سنة، ويتساوي الرجال والنساء بنسبة 50% لكل منهما، وشهدنا زيادة بنسبة 30% في زيارات الموقع عبر الموبايل، وأكثر الأوقات التي يدخل فيها المستخدمون للموقع تكون بين الساعة 4-7 مساء، ويسجل الموقع 50% كل شهر زيادة في عدد الزوار". وعن استغلال موقع فيسبوك لتسويق المنتجات، كشف مدير التسويق بشركة التجارة الإلكترونية جوميا أن كل منتج تعلن عنه الشركة يصل إلى نحو 15 مليون مستخدم للفيسبوك، موضحا وجود 2.7 مليون معجب بصفحة جوميا بموقع التواصل الاجتماعي.

 

 المنافسة بين مواقع التجارة الالكترونية

وبسؤاله عن المميزات التنافسية لموقع "جوميا"، قال الفقي "لدينا مايقرب من 40 ألف منتج يمكن شراؤها أونلاين، وجميعها منتجات جديدة وفي تزايد مستمر، وهذه المنتجات بضمان المورد أو بضمان جوميا، وهذا الضمان دليل على جودة المنتج، كذلك يمكن للعميل أن يستبدل أو يسترجع المنتج اذا لم يقتنع به، بالإضافة إلى أننا نقوم بتوزيع منتجاتنا في مختلف المحافظات".

كشف الفقي عن بعض الخدمات الجديدة التي يقدمها الموقع، حيث أشار إلى طرح نظام جديد يسمح لأي تاجر بالبيع عبر جوميا وأيضا بحجز مكان بالمخزن ليضع فيه منتجاته، وهذا يوفر على التاجر القيام بشراء مقر له وبعد ذلك شراء مخزن وبعد ذلك القيام بالترويج لمنتجاته، وتلك الفكرة أشبه بالمحل الافتراضي على موقعنا، ونقوم أيضا بتوصيل بضائعه.

 

 

 الثقة في التسوق الالكتروني

التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية داخل مصر كانت أيضا من مواضع الحوار، فرأى مدير التسويق في جوميا أن الثقة في التسوق الإلكتروني منخفضة بمصر مقارنة بدول أخرى، بالرغم من أن مصر تشهد نموا في أعداد مستخدمي الإنترنت، والأمر الغريب، بحسب قوله، أن هناك دولا أخرى أصبح الشراء لديها يتم عبر الهاتف المحمول، لكن في مصر مازال العميل لديه نوع من عدم الثقة في التعاملات المالية الإلكترونية.

 

وقدر الفقي حجم التسوق عبر الإنترنت بمصر بحوالي 3% فقط من إجمالي عمليات البيع، مشيرا إلى أن دراسات أعدتها الشركة مؤخرا توقعت أن تصل تلك النسبة إلى 6% بنهاية العام الحالي. وشدد الفقي على أن الشركة تسعى لتوفير أكبر قدر ممكن من راحة العميل، فتضمن له استبداله المنتج في حال اكتشاف أي عيب به، كما أن بها لجنة للفحص الفني للتأكد من شكاوى العملاء.