التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:40 م , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب .. جنوب أفريقيا ضمن مجموعة العشرين

تعد جنوب أفريقيا الدولة الافريقية الوحيدة ضمن مجموعة العشرين التي تتحكم في اقتصاد العالم، وتستحوذ على ما يمثل 85% من إجمالي الناتج المحلي وثلثي سكان العالم. 

وتضم مجموعة العشرين أكبر الدول المتطوّرة صناعيا واقتصاديا، والتي يبلغ عددها 19 دولة بالإضافة إلى منظمة الاتحاد الأوروبي وتشمل الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وكندا، وإيطاليا، واليابان، وأستراليا، وتركيا، والبرازيل، والأرجنتين، والهند، والصين، وإندونيسيا، والمكسيك، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وروسيا.

ومن هنا يتضح أن المجموعة لا تضم فقط الدول الأغنى عالميا وإنما الدول النامية التي تشهد تطورا اقتصاديا ونموّا كبيرين.

لماذا جنوب أفريقيا؟

يعدّ اقتصاد جنوب افريقيا الأكبر والأكثر تطورا بين كل الدول الأفريقية، والبنية التحتية الحديثة موجودة في كل أنحاء البلاد تقريباً ولدولة جنوب أفريقيا اقتصاد ذو مستويين: المستوى الأول وتحاكي فيه الدول النامية والمستوي الثاني بأبسط مكونات البنية التحتية.

كما تعد جنوب إفريقيا من الدول النامية متوسطة الدخل، وهي دولة غنية بمصادر الثروة الطبيعية، خاصة الثروة المعدنية حيث تمتلك أكبر حصة في العالم من احتياطي الذهب والبلاتين وخام المنجنيز، بالإضافة إلى الألماس والكروم.

أكبر منتج للذهب

تعد جنوب إفريقيا أكبر منتج للذهب والبلاتين في العالم ويعمل في مناجم الذهب مئات الآلاف من العمال ويعد منجم الذهب «ويسترن ديب»، في مقاطعة جوتينج، أعمق منجم في العالم، حيث يصل عمقه إلى 3.6 كلم تحت الأرض.

كما عُثر على أكبر ماسات في العالم في مناجم جنوب إفريقيا، ومن بينها ماسة كلينان واليوبيل الذهبي، وكانت ماسة كلينان تزن 3.106.75 قيراطًا عندما عُثر عليها، وقُطِّعت هذه الماسة إلى نجمة إفريقيا الكبرى ونجمة إفريقيا الصغرى اللتين صارتا جزءًا من مجوهرات التاج البريطاني.

كما تتميز جنوب إفريقيا بالمساحات الشاسعة من الغابات والتي تعد مصدرًا هامًا لصناعة الأخشاب، كما تتوفر جميع أنواع الفواكه والخضراوات الدائمة والموسمية، هذا بالإضافة لشهرتها بزراعة وتجارة الورود حيث تعد المنافس الأول لهولندا، ويرجع ذلك إلى استيطان الهولنديين بها لعدد من القرون.

وتعتبر جنوب إفريقيا المورد الرئيسي للعديد من السلع الغذائية والصناعية للدول المجاورة لها حيث تعتمد هذه الدول في اقتصادها الضعيف على جنوب إفريقيا كمورد رئيسي.

ويعد معدل التنمية الداخلي في جنوب أفريقيا مرتفع بما يجعلها الدولة الأولى في إفريقيا من حيث الاقتصاد والتصنيع في زمن قياسي، حيث تتجه حاليًا مصانع شركات السيارات الكبري إلى الإنتاج بجنوب إفريقيا لتكون الموزع المحلي للقارة الإفريقية بكاملها.

وعلى الرغم من ذلك، ينتشر الفقر في البلاد على نطاق واسع، ويرتفع معدل الجريمة المصاحب لارتفاع نسبة البطالة في البلاد وقد أصاب الاقتصاد حالة من الكساد في مايو 2009، في ظل التباطؤ الحاد الحادث في قطاعي التعدين والتصنيع. من ناحية أخرى، استفاد قطاع التشييد من برنامج الحكومة الضخم الخاص بالاستثمار في هذا القطاع قبيل استضافة بطولة كأس العالم 2010.

الصناعة

تنتج المصانع كل ما تحتاج إليه البلاد من بضائع ومعدات مثل الملابس والنسيج والمعادن والسيارات ومعظم المصانع تتمركز في مدينة كيب تاون وجوهانسبرج وديربان وغيرها من المدن الصناعية.

التعدين

تعد جنوب إفريقيا من الدول الرئيسية في التعدين في العالم؛ فهي منتج رئيسي للذهب والفحم الحجري والكروميت والنحاس والماس وخام الحديد والمنجنيز والفوسفات والبلاتين واليورانيوم والفاناديوم وفي إنتاجها المعدني من الذهب تشغل جمهورية جنوب إفريقيا المركز الأول في الإنتاج العالمي منذ بضع سنين ، وللذهب دوره الهام في اقتصاد البلاد كما ينتج الاتحاد الماس بكميات كبيرة، ويستخرج اليورانيوم، والفحم.

ومنذ اكتشاف الذهب في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، أصبح له دور مهم في تطور البلاد: فقد زاد إنتاج الذهب من دخل البلاد، وجلب إليها الاستثمارات الأجنبية الضخمة، وتحققت التنمية وتطورت الصناعة والسكك الحديدية.

التجارة الخارجية

تتم معظم العمليات التجارية مع ألمانيا واليابان وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية، ومن أبرز الصادرات: الذهب والماس والمعادن والصوف والذرة الشامية والسكر والفواكه، وتشكل الالآت ومعدات النقل نصف حجم الواردات،والواردات الأخرى تشمل المواد الكيميائية والبضائع المصنعة والنفط.

الزراعة

تعتبر الزراعة حرفة هامة في جنوب أفريقيا، وذلك بسبب وفرة المقومات الزاعية، ومن منتجات جنوب أفريقيا: القمح، والذرة، وقصب السكر، والقطن. وقد زاد إنتاج الاتحاد عن حاجة السكان. وفي جنوب أفريقيا ثروة حيوانية تزيد عن حاجة البلاد، فقد قدرت سنة 1988 بـ 11,820,000 من الماشية، 29,800,000 من الأغنام، و6,840,000 من الماعز.

السياحة

تعتبر دولة جنوب إفريقيا دولة متنوعة و مختلفة ، ثقافتها متنوعة يوجد بها مشاهد مذهلة و شواطئ خلابة وحياة برية مختلفة مما جعلها وجهة للمسافرين من كل أنحاء العالم و سريعا ما يكتشف زائرها تاريخها الغني و معالمها التي جعلت بها العديد من أهم مظاهر الجذب السياحي.