التوقيت الأحد، 20 سبتمبر 2020
التوقيت 01:02 ص , بتوقيت القاهرة

أكاديمي ماليزي يدعو مصدري النفط إلى التفاؤل وإجراء إصلاحات

دعا أستاذ هندسة البترول في جامعة شركة النفط الوطنية الماليزية "بيتروناس" التقنية، الدكتور سيا شيي ويي، الشركات الرئيسة في صناعة النفط والغاز في القارة الآسيوية، اليوم الإثنين، إلى التفاؤل بشأن أسعار النفط العالمية والبدء في إصلاحات اقتصادية من خلال بناء قدرات القوى العاملة واستكشاف طرق حديثة لرفع مستوى التنافس في الصناعة.


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، عن الدكتور ويي، على هامش افتتاح المؤتمر الآسيوي الـ18 للنفط والغاز، قوله: "نحن متفائلون في ظل البيئة التي تعيشها صناعة النفط والغاز".


ووصف الانخفاض الحاد في أسعار مزيج نفط الخام برنت خلال سنة واحدة من 110 دولارات للبرميل إلى حوالي 65 دولارا أمريكيا للبرميل بأنه "أمر مؤقت"، مشيرا إلى أهمية التركيز على تحفيز النمو الاقتصادي، والذي يساعد بدوره على رفع حجم الطلب.


وقال إن الحكومة الماليزية قامت بتعديل توقعاتها في أسعار النفط الخام في ميزانية عام 2015 من 105 دولارات للبرميل إلى 55 دولارا للبرميل الواحد، مضيفا أن الحكومة عملت منذ العام الماضي على تقوية الأساس الاقتصادي والوضع المالي لتوسيع العائدات الحكومية وتخفيض اعتماد الحكومة على عائدات النفط والغاز.


وكانت الحكومة الماليزية قد أعلنت العام الماضي عن تقليل اعتماد اقتصاد البلاد على قطاع النفط والغاز والتركيز على تعزيز قطاع الخدمات، قدرت مساهمة إيرادات قطاع النفط والغاز بنسبة 29% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الماليزي خلال عام 2013.


وبرزت بتروناس، التي تأسست منذ أكثر من 40 عاما كواحدة من مجموعة الأخوات السبع في صناعة النفط والغاز العالمية كما صنفت سادسا ضمن أفضل شركات النفط والغاز من حيث العائدات في العالم.