التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:57 ص , بتوقيت القاهرة

"بي جي" توقع اتفاقية لزيادة إنتاج الغاز في السوق المصرية

وقعت شركة "بي چي - إيچبت"، اليوم الخميس، اتفاقية مع "آر دبليو إي ديا"، لتطوير موارد الطاقة في الشبكة القومية المصرية، من خلال استخدام بنية "بي چي - إيچبت" التحتية المتكاملة في مصر.


وبحسب الاتفاقية سيتم ربط حقلي "ليبرا" و"توريس"، الواقعين في منطقة امتياز "بي بي" و"آر دبليو إي ديا" شمال الإسكندرية، بالبنية التحتية البحرية لشركة "بي چي - إيچبت"، وشريكتها "بتروناس" بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة، وبالتالي سيتم ضخ الغاز من حقلي "ليبرا" و"توريس" عبر البنية التحتية ومحطات معالجة الغاز التابعة لشركة "بي چي" وشريكتها، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في منتصف عام 2017، بمعدلات تصل إلى 600 مليون قدم مكعب يوميا.


وأوضح رئيس شركة "بي چي - إيچبت"، أرشد صوفي، أن شركته تعمل مع الحكومة المصرية وشركائها عن كثب لزيادة موارد الغاز الطبيعي في مصر، وهو ما يؤكد تقدير الشركة العميق لاحتياج البلاد للطاقة، مضيفا أن هذه الاتفاقيات تتيح تنمية وإمداد السوق المصرية بكميات إضافية من الغاز من خلال استخدام البنية التحتية البرية والبحرية لشركة "بي جي" وشركائها.


وتخطط الشركة لإنشاء وحدات إنتاج جديدة، من خلال دمج محطة معالجة رشيد القائمة مع منشآت "HPHT" الجديدة، لمعالجة الغاز المستخرج من حقول الشركة بالجيزة والفيوم و رافن بحلول عام 2018، لتغذية الشبكة القومية للبلاد.


فيما وقعت اتفاقية منفصلة بين "بي چي - إيچبت" وبين كل من "بي بي" و"آر دبليو إي ديا"، إذ يتم بموجبها نقل حق الانتفاع بتسهيلات رشيد من "بي چي إيچبت/إديسون إلى بي بي/آر دبليو إي ديا، بمنتصف عام 2016، وستواصل كل من شركتي "بي چي إيچبت" و"إديسون" امتلاكهما لحقوق امتياز رشيد، كما أن لهما الحق في معالجة الغاز في المستقبل من خلال البنية التحتية وتسهيلات منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة.


وجدير بالذكر أن جزءا من حقل ليبرا (القناة P80) تقع على الحدود بين شمال الإسكندرية وامتياز غرب الدلتا بالمياه العميقة. لذا سيتم تنظيم الإنتاج بموجب اتفاق موحد تم توقيعه اليوم.