التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:24 م , بتوقيت القاهرة

IBM.. العملاق الذي اخترع كل ما هو "كمبيوتر"

بداية الشركة كانت بوقوفها على أرض صلبة متماسكة قوية، لذلك مازالت حتى الآن شركة IBM أحد أكبر رواد صناعة التقنيات الحاسوبية في العالم، فمنذ أول يوم لها في الوجود في 1911 تحت مسمى CTR "Computing Tabulating-Recording Company" وحتى 1924 حينما بزغ اسم "IBM" إلى الوجود.


أول مشهد


في 1911، وتحديدا في شهر يونيو، اتفق "يوليوس بيترات" و"إليكساندر داي" و"هيرمان هوليرث" و"ويلارد باندي" على تكوين شركة CTR، وتسجيل ما تمكنوا من اختراعه بأسمائهم واسم شركتهم الوليدة، حيث نجحوا في ابتكار الميزان الحاسوبي وتوقيت زمني يسجل وقت حضور وانصراف الموظفين، وغيرها من ابتكارات ظهرت لأول مرة على أيديهم.


وكانت شركة CTR يعمل بها 1300 موظف، وذلك في مكاتبها ومصانعها المنتشرة في ولايات نيويورك وأوهايو وميتجشن وواشنطن وأونتاريو، حيث كان نشاطها يتركز في أجهزة ميكانيكية تتراوح بين موازين تجارية ومسجلات وقت صناعية وقطاعات لحوم وجبن.


تغيير الاسم و"الكاريير"


في فبراير 1924، تم تغيير اسم الشركة إلى International Business Machine، والذي عُرف تجاريا IBM، وبدأت الشركة في 1937، أن تغير نشاطها بعض الشيء لتدخل إلى مجال إدارة البيانات وتنظيمها، حيث بدأت تطور أنظمة تشغيل قادرة على التعامل مع ملايين البيانات بشكل منظم، وكانت الحكومة الأمريكية أحد أوائل عملائها من خلال تنظيم سجلات البيانات الخاصة بحوالي 26 مليون موظف لديها، وفي 1947، تم افتتاح سلسلة من المكاتب للشركة في بعض الدول العربية مثل البحرين والسعودية لإدارة أعمال الشركة العربية الأمريكية للبترول SBM.


أول كمبيوتر


أطلقت الشركة الأمريكية في 1964، أول جهاز كمبيوتر IBMSystem/360، والذي نجح في تقليص المدى بين الاحتياجات العلمية والتجارية، من خلال توفير إمكانيات حاسوبية ضخمة تخدم تلك الاحتياجات.


وفي 1981، خرج للنور أول جهاز شخصي PC يحمل رقم موديل IBM 5150، والذي اعتبره العالم هو المعيار الرئيسي لصناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وفي 1991 باعت الشركة شركتها الفرعية Lexmark لصناعة الطابعات الإلكترونية، بخسارة كانت الأكبر في ذلك الوقت وهي 8 مليار دولار.


مرحلة جديدة


استحوذت IBM في 2002، على شركة الاستشارات PwC، واستخدمات تنقيتها الإلكترونية Jam في استضافة نقاش إلكتروني استمر لمدة 3 أيام، دار بين 50 ألف موظف حول قطاع الأعمال ومشكلاته، وقد تم تحليل كم هائل من البيانات باستخدام أداة لتحليل البيانات eClassifier.


وفي 2005، باعت الشركة قطاع الحاسبات الشخصية إلى شركة "لينوفو"، وكانت تلك هي ضربة نهاية الشركة في مجال صناعة الأجهزة الشخصية، مضيفة الكثير إلى الشركة الصينية.


القيمة السوقية


وصلت قيمة IBM السوقية إلى 214 مليار دولار في 2011، متجاوزة قيمة مايكروسوفت بقيمة 2013.2 مليار دولار، للمرة الأولى منذ 1996.


وتعتبر الشراكة بين أبل و"آي بي إم" والتي تم الكشف عنها في يوليو من العام الماضي، من أهم الشراكات التي دخلت فيها الشركة على مدار العقد الماضي، حيث إن تلك الشراكة تهدف إلى تطوير قطاع تطبيقات الأجهزة الذكية المحمولة المقدمة إلى سوق قطاع الأعمال.


لوحة الشرف


حصل موظفو الشركة على 5 جوائز نوبل، و6 جوائز Turing Awards، و10 ميداليات في مهرجان التكنولوجيا القومي الأمريكي، وذلك مقابل عدد كبير من الإنجازات التي أفادت البشرية مثل آلات السحب الآلي ATM، والقرص المرن Floppy Disk، والقرص الصلب "الهارد" Hard Disk، وتطبيق Watson للذكاء الصناعي.