التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

تراجع واردات الصين مع تباطؤ التجارة في يناير

بكين- رويترز:


تدهور الأداء التجاري للصين في يناير/ كانون الثاني مع انخفاض الصادرات 3.3% مقارنة بمستواها قبل عام في حين هوت الواردات 19.9%، مسجلة انخفاضا يفوق توقعات المحللين بكثير في إشارة إلى مزيد من الضعف في اقتصاد البلاد.


وبفعل الانخفاض الحاد للواردات ولاسيما الفحم والنفط وسلع أولية أخرى سجلت الصين فائضا تجاريا شهريا قياسيا بلغ 60 مليون دولار، وتتناقض البيانات تناقضا حادا مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز، حيث قدروا أن ترتفع الصادرارت 6.3%، وأن يتباطأ نمو الواردات إلى 3% إثر أداء أفضل من التوقعات في ديسمبر/ كانون الأول، وتوقع الاستطلاع فائضا تجاريا 48.9 مليار دولار.


وسجلت الواردات أكبر انخفاض منذ مايوl أيار 2009، حين كانت المصانع في الصين تعمل على تقليص المخزونات في ظل الأزمة المالية العالمية، ولم تسجل الصادرات انخفاضا سنويا منذ مارس / آذار 2014.


ويزيد الأداء التجاري الضعيف حالة القلق من أن التباطؤ الاقتصادي في الصين قد يخرج عن السيطرة، وفي البداية اعتبر التباطؤ الاقتصادي تحولا مطلوبا من نموذج يعتمد على التصدير بصفة أساسية إلى الاعتماد على الاستهلاك المحلي.


ومن المتوقع أن تقلص الحكومة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المستهدف إلى 7% في العام الجاري بعدما سجل 7.4 % العام الماضي وهو أقل مستوى منذ مارس/ آذار 2014.


وعادة ما تؤخذ المؤشرات الاقتصادية للصين في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط بنوع من الحذر، بسبب عطلة السنة القمرية الجديدة، التي تستمر أسبوعا ورغم أن متوسط توقعات المحللين كان يشير للنمو فإن التقديرات تباينت تباينا كبيرا.