التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 04:24 م , بتوقيت القاهرة

تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين

اتخذت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعدا جديدا، بعدما أعلنت الصين أمس فرض رسوم جمركية إضافية على 128 منتجا أميركيا، وذلك في رد انتقامي على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألومينيوم والصلب الصينية.

ونقلت وكالة شينخوا الرسمية عن وزارة المالية الصينية قولها إن لجنة الرسوم الجمركية التابعة لمجلس الدولة (الحكومة) فرضت رسوما جمركية بنسبة 15% على 120 نوعا من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، بما في ذلك الفواكه والمنتجات ذات الصلة، ورسوما بنسبة 25%على ثماني منتجات أخرى تشمل خصوصا لحم الخنزير ومشتقاته.

وبدأ سريان قائمة الرسوم الجديدة أمس الإثنين وهي تعادل قائمة رسوم محتملة على سلع أمريكية تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار نشرتها الصين في 23 مارس.

وفرضت الصين هذه الرسوم وسط توتر تجاري متصاعد بين بكين وواشنطن.

وإضافة إلى الرسوم على الصلب والألومنيوم فقد أعلن ترامب في 22 مارس عزمه على فرض رسوم جمركية على منتجات أخرى تصدرها الصين إلى الولايات المتحدة وتصل قيمتها إلى 60 مليار دولار سنويا، وذلك بهدف وضع حد لما يقول إنها منافسة غير مشروعة من جانب بكين وسرقة صينية للملكية الفكرية.

تأثيرات الحرب التجارية

وعلى أثر الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين هبطت أسعار النفط أمس بنحو 2% لمستوى 67.6 دولار للبرميل، وقال وانج شياو من جوتاي جونان فيوتشرز "من المرجح أن تؤدي الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة إلى هزة بالأسواق العالمية وتؤثر على الاتجاه الصعودي لأسواق النفط".

في المقابل انخفضت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، بعدما ارتفعت بأكثر من 1% في الجلسة السابقة، فيما تظل خسائر الأسهم العالمية نتيجة لمخاوف من نشوب حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة تدعم المعدن الأصفر، الذي يعد ملاذا آمنا.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1339.60 دولار للأوقية (الأونصة)، وكان قد صعد 1.3%، أمس الاثنين، مسجلا أكبر مكاسب يومية بالنسبة في أسبوع.

البيت الأبيض يستبعد وجود رد جديد

من جانبه، قال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض إنه لا يرى أن فرض كل من الولايات المتحدة والصين تعريفات جمركية على الطرف الآخر في رد انتقامي متبادل تصعيد للتوترات التجارية.

وأكد أنه لا يعتقد أنه سيكون هناك ردا مقابل رد، مشيرا إلى أنه يجب ألا تسير الأمور على هذا النحو فهذا لن يؤدي إلا إلى دوامة من التصعيد.

وقال نافارو إن الرئيس دونالد ترامب ملتزم بشكل قاطع بمنهج عمل سيوفر مناخا تجاريا عادلا بين البلدين.

صندوق النقد الجميع سيخسر

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد حذرت الشهر الماضي الولايات المتحدة من وضع العراقيل التجارية، مؤكدة ان الحرب التجارية "ليس فيها فائزون".

واضافت ان تأثيرات الابتكار والتجارة يجب أن تستغل لاصلاح الضرر، ولكن محاولة خفض التجارة او وضع عراقيل اضافية لن تسفر عن اي فائزين.