التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

بعد موقعة الدواجن البرازيلية.. المنتجات الحلال في الأسواق المصرية قريبا

تفتح اتفاقية التجارة الحرة "الميركسور"، آفاق التعاون ليس فقط لتحرير التجارة بين مصر والبرازيل، لاسيما أن هناك 15 مليون برازيلي من أصل عربي ونعمل حاليا على دخول المنتجات المصرية للبرازيل وعلى رأسها المنتجات الغذائية، و تعريف البرازيليين عنها كما سنقدم رجال الأعمال المصريين لنظراءهم فى البرازيل مع إقامة معارض للتعريف بثقافة البلدين، وحول تفعيل اتفاقية الميركسور مع دول عربية اخرى أفاد انه يوجد مناقشات مع لبنان وتونس والأردن والمغرب ودول الخليج العربى والجزائر.


وقال روبنز حنون رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية في اجتماع الغرفة اليوم انه جارى دراسة عمل خط ملاحى بين مصر والبرازيل بالتعاون مع الجامعة العربية،  بغرض تسهيل حركة التبادل التجارى بين البلدين ، لافتا الى ضرورة إنشاء خطوط نقل مباشرة بحرية وجوية ، حتى لا يكون البعد الجغرافى عائقا ، كما سيتم تخصيص جلسة خاصة لمناقشة اللوجيستيات ، والمنتجات الحلال خلال المنتدى العربى البرازيلى أبريل القادم ، بمشاركة وزراء من الحكومة المصرية ورجال الأعمال المصريين بالإضافة الى جلسات عن الأمن الغذائى والمنتجات الحلال والطاقة المتجددة وصورة المنتجات العربية فى السوق البرازيلى والعلامات التجارية .


وأشار حنون الى أن حجم العلاقات التجارية بين مصر والبرازيل شهدت نموا كبيرا خلال 2016، حيث بلغت الصادرات  البرازيلية لمصر نحو 2.4 مليار دولار بنمو 41? مقابل 1.7 مليار دولار خلال 2015، كما زادت الصادرات المصرية للبرازيل بنسبة 65% وهناك مشكلة لابد من التركيزعليها تتمثل في عدم تكافؤ الميزان التجارى بين مصر ودول الميركسور، وهو ما يجب أن يتم العمل عليه من أجل التوصل نحو توازن الميزان من أجل تحسين الاستقرار التجاري وايجاد علاقة تجارية مستمرة ، كما يوجد ترحيب من الحكومة البرازيلية ولجنة الميركسور فيما يخص طلبات الجانب المصرى بتسجيل بعض المنتجات المصرية التى يتم تصديرها للبرازيل،  الى فئة أعلى من التحرير التجارى وعمليات دراسة الموافقة على الطلب تستغرق مدة لا تقل عن 6 اشهر.


وقال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، في تصريحات تلفزيونية سابقة إن الوزارة تستورد من خلال جهاز الخدمة الوطنية، أجود أنواع الدواجن المجمدة من البرازيل، والمطابقة للمواصفات القياسية، مضيفًا"  : "شحنة الفراخ اللى بـ 17 جنيه برازيلى رونالدو نمرة واحد وبتجيب أجوان.. وصفقة الفراخ دى مش أوفسايد".


وأضاف ممدوح رمضان أن شحنات الدواجن المجمدة ساهمت فى خفض الأسعار، حيث تم تخفيض سعر الدواجن المجمدة إلى 17  جنيها للكيلو، بدلا من 29  جنيها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، فى إطار حرص الحكومة على توفير السلع الغذائية ومنتجات الدواجن واللحوم بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى ولتخفيف العبء عن المواطنين، مستطردًا :" احنا كمستهلكين أتشوينا من ارتفاع الأسعار".


وتعاقدت وزارة التموين على عدة شحنات دواجن مجمدة لتغطية احتياجات السوق.


اقرأ أيضا..


التموين: توافر اللحوم والدواجن بأسعار تقل 20 % عن السوق