التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

الصناعات الغذائية: تكلفة الدواجن والبيض سترتفع خلال الأشهر المقبلة

قال الدكتور محمد الشافعي، رئيش شعبة اللحوم والطيور والأسماك في غرفة الصناعات الغذائية، إن تكلفة إنتاج الدواجن والبيض سترتفع خلال المرحلة المقبلة؛ نتيجة لارتفاع الأسعار العالمية للذرة الصفراء.


ولفت الشافعي، في تصريحات خاصة لـ "دوت بيزنس"، إلى أن الذرة الصفراء يمثل أكثر من 35% من التكلفة الإنتاجية للدواجن والبيض، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الذرة الصفراء ليس بالضرورة أن يرفع أسعار الداوجن في الأسواق مؤكدأ أن أسعار الدواجن تحدد حسب العرض والطلب، وليس حسب التكلفة الإنتاجية، أي إذا ارتفع الطلب سترتفع معه أسعار الدواجن.


وأشار رئيس شعبة اللحوم والطيور والدواجن في غرفة الصناعات الغذائية، إلى أن قرار وزارة التموين بتخفيض أسعار الدواجن المستوردة لن يؤثر كثيرا في أسعار الدواجن في الأسواق، موضحا أن الدواجن المستوردة لا تمثل أكثر من 10% من الدواجن الموجودة في الأسواق، وبالتالي تأثيرها ضعيف في تحديد أسعار الدواجن المحلية.


وتوقعت غرفة الصناعات الغذائية ارتفاع أسعار الذرة الصفراء عالميا حتى شهر ديسمبر من العام الجاري، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات المصرية، في الوقت الذي سجل فيه سعر الذرة انخفاضا بالمقارنة بنفس الفترة من الماضي بنسبة تراجع 7.7%.


وتوقع التقرير صعود أسعار الذرة الصفراء ليسجل 139.84 دولارًا للطن خلال ديسمبر المقبل، في الوقت الذي سجل فيه طن الذرة الصفراء 136.98 دولار خلال شهر سبتمبر متراجعا عن أسعار شهر أغسطس..


وسجلت أسعار الذرة الصفراء تراجعا خلال شهر أغسطس ليسجل الطن 138.04 دولار.


اقرأ أيضا..


ارتفاع أسعار الدواجن اليوم الخميس.. البيضاء بـ28 جنيها