التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:07 م , بتوقيت القاهرة

ترامب أمام القضاء.. استمرار الغضب ضد قرار الهجرة التنفيذي

المظاهرات الأمريكية
المظاهرات الأمريكية

بدأت الدعاوى والطعون القضائية تتوالى ضد أشد قرارات ترامب، تأثيرا منذ توليه منصب رئيس للولايات المتحدة الأمريكية.


أربعة طعون من أربع ولايات على قرار ترامب


وذكرت وكالة أنباء رويترز، أنه قد انضم إلى ولاية واشنطن، التي تعتبر أول ولاية أمريكية تقاضي الرئيس الجديد، على خلفية إصداره قرار تنفيذي خاص بالهجرة واللاجئين، وحظر مسلمي سبع دول من دخول الاراضي الامريكية لمدة 90 يوم، كل من ولايات: نيويورك، وفيرجينيا، وماساتشوستس، حيث تم رفع ثلاث دعاوى قضائية أمام المحكمة الفيدرالية، وذلك بجانب رفع أكثر من 100 قضية من أفراد متضررين، من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.



هل يعتبر القرار غير دستوري؟


واستند محامي ولاية ماساتشوستس، إلى أن قرار الرئيس الأمريكي غير دستوري، حيث أن  الدستور الأميركي يمنع التمييز على أساس الدين،  وبالرغم من أن الدستور لا يطبق بشكل كامل على الأجانب، فإن المواثيق والاتفاقيات الدولية قد تمنع الولايات المتحدة من التمييز على أساس ديني .


وجدير بالذكر أن الفقرة السادسة من الدستور الأمريكي، تنص على أنه ليس من الوارد إجراء اختبار ديني لأي شخص يرغب في شغل أي وظيفة حكومية، كما نص أول تعديل أدخل على الدستور، على أن الكونجرس لن يقوم بأي حال من الأحوال بتشريع قانون قائم على أساس ديني.



ولاية سان فرانسيسكو


وردا على قرار ترامب، بحجب التمويل الحكومي عن المدن الأمريكية، التي اعتمدت سياسة الملاذ الآمن  للمهاجرين غير الشرعيين، رفعت مدينة سان فرانسيسكو، دعوى قضائية أمام المحاكم الفيدرالية، لتصبح بذلك أول مدينة أمريكية تقاضي ترامب بهذا الخصوص.


وكان النائب الديمقراطي دون باير، قد قدم مسودة قانون إلى الكونجرس في مايو 2016،  تحت عنوان" قانون الحريات الدينية "، بغرض منع المسؤولين من رفض دخول الأجانب إلى الولايات المتحدة على أساس ديني، وذلك لمنع دونالد ترامب، من تنفيذ وعده من قبل أن يصبح رئيسا، حيث قال النائب في مقابلة مع قناة، ام اس ان بي سي،  "نحن نريد أن نحارب هذا النوع من التمييز الآن، ولا نريد الانتظار"، وحظي القانون بدعم أكثر من 100 عضو ديمقراطي.


استمرار المظاهرات في مدينة نيويورك


وفي نفس السياق وحتى وقت كتابة الخبر، يتظاهر الآلاف من الأمريكيين، أمام مقر إدارة الهجرة والجنسية في مدينة نيويورك، اعتراضا على سياسات ترامب ، اضافة الى مسيرة حاشدة تجوب شوارع مانهاتن بنيويورك.


كما دعت الجالية اليمنية، إلى القيام بحركة احتجاج واسعة في مدينة نيويورك، ابتداء من الغد.