التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:39 م , بتوقيت القاهرة

16 حقيقة ومعلومة مذهلة عن الصين

ترجمة- نهال نصار:

مساحة الصين الواسعة وعدد سكانها الكبير يجعلها من أكبر الدول التي تنتج وتستهلك كميات كبيرة من الموارد الطبيعية والمواد الغذائية، بالإضافة إلى ضمها لعدد كبير من مليارديرات العالم.

وتشير العديد من الإحصاءات إلى معلومات وحقائق غير عادية تتعلق بالصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ونشرت صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، أهم وأغرب هذه الحقائق.

الاحتياج لأعواد الأكل يقضى على 20 مليون شجرة سنويا
تنتج الصين 80 مليار زوجا من عواد الأكل الخشبية المعدة للاستخدام مرة واحدة في العام الواحد، لذلك تلجأ لقطع هذا العدد الهائل من الأشجار التي تبلغ أعمارها حوالي عشرين عاما.

خطوط السكة الحديد الصينية تكفي للف مرتين حول العالم
يبلغ طول السكك الحديدية الصينية الداخلة في حيز التشغيل، 93 ألف كيلو مترا، بينما يبلغ محيط الكرة الأرضية حوالي 40 ألف كيلومترا فقط.

احتياطي الفحم يعادل وزن 575 مليون حوت أزرق
تمتلك الصين ثالث أكبر احتياطي مؤكد من الفحم على مستوى العالم، ويبلغ 115 مليار طن، لتمثل 46% من إنتاج الفحم العالمي و49% من الاستهلاك العالمي.
بينما يزن الحوت الأزرق، أكبر كائن حي على وجه الأرض، مائتي طن أو أكثر.

انتجت خلال عامين ما انتجته امريكا من الاسمنت في 20 عاما
خلال عامين فقط تمكنت الصين من إنتاج كمية من الإسمنت تعادل الكمية التي أنتجتها الولايات المتحدة خلال عشرين عاما، وتعتبر الصين أول منتج له في العالم، كما يبلغ إنتاجها واستهلاكها حوالي 60% من الإسمنت العالمي.

التدخين يقتل مليون صيني سنويا
يرتفع هذا المعدل عن عدد سكان دولة مثل قبرص، فيما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن التدخين سيقضي على حياة ثلاثة ملايين صينيا سنويا بحلول عام 2050.

احتياطي الغاز يمكن أن يملأ 1.24 مليار حمام سباحة أوليمبي
تحتل االصين المركز الـ13 بين أكبر نسب من احتياطي الغاز في العالم، وتبلغ كميته 109.3 تريليون قدم مكعب، في حين تبلغ سعة حمام السباحة الأوليمبي 88 ألف قدم مكعب.

الاستهلاك السنوي من النودلز يكفي لإطعام الجزائر لمدة عام
استهلك الصينيون 42.5 مليار عبوة من مكرونة "النودل" سريعة التحضير في عام 2011 فقط. وهو ما يكفي لإطعام سكان الجزائر الذين يبلغ تعدادهم 38.7 مليون نسمة، ثلاث وجبات في اليوم لمدة عام كامل.

يأكل الصينيون لحم الخنزير بوزن 5200 برج إيفل
بلغ استهلاك الصينيون للحم الخنزير في عام 2012، 52 مليون طن، وفي عام 2011 51.6 طن، ويبلغ وزن برج إيفل 10 أطنان فقط.

تزيد ثروة أغنى 20 صينيا على الناتج المحلي للمجر
تبلغ ثروة أغنى عشرين رجلا في الصين مجتمعة، 145.1 مليار دولار، وهو ما يزيد على إجمالي الناتج المحلي للمجر الذي يبلغ 124 مليار دولار.

30 مليون صيني وأكثر يعيشون بالكهوف
يعيش العديد من ساكني الكهوف في مقاطعة شنشي، ويذكر أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، عاش في كهف عندما تم نفيه لمقاطعة شنشي خلال الثورة الثقافية.

منطقة واحدة تنتج 8 مليار زوجا من الجوارب في العام
تنتج منطقة داتانج الصينية 8 مليار زوج من الجوارب كل عام، وهو ما يعادل تعداد سكان الأرض في عام 2011.

معدلات الانتحار تبلغ ضعف المعدلات الأمريكية
معدلات الانتحار في الصين بلغت 22.2 حالة لكل 100 ألف شخص، مقارنة بـ10.3 حالة لكل 100 ألف شخص بالولايات المتحدة.

تقع الصين في منطقة زمنية واحدة
تقترب الصين في مساحتها من مساحة الولايات المتحدة القارية، لكنها تقع في منطقة زمنية واحدة، وقبل عام 1949 كانت الصين تمتلك خمس مناطق زمنية مختلفة، لكن الرئيس ماو تسي تونج، قرر تحديدها في توقيت واحد فقط لتعزيز الوحدة الوطنية، وهذا يعني أن بعض المناطق الصينية يتأخر شروق الشمس فيها إلى العاشرة صباحا.

النظام الغذائي الصيني يمكنه إطعام ربع العالم
زاد الإنتاج الزراعي الصيني بثلاثة أضعاف منذ عام 1978، وارتفاع نسبة إنتاج الثروة الحيوانية على وجه الخصوص، كان أكثر إثارة للدهشة، حيث ارتفع خلال هذه الفترة بمقدار خمسة أضعاف.

في 2020 ستبلغ نفقات المستهلكين في الصين ثلاثة أضعاف النفقات الحالية
من المتوقع أن يرتفح حجم الإنفاق المستهلكين في الصين من 2.03 تريليون دولار في 2010 ليصل إلى 6.18 تريليون دولار سنويا في 2020، وستصبح الصين أكبر سوق عالمي للمنتجات الفاخرة بقسمة 245 مليار دولار.

الصين تضم نصف عدد الخنازير حول العالم
تعتبر الصين أكبر مستهلك للحوم الخنازير على مستوى العالم، وتضم 475 رأسا، أي نصف عدد الخنازير في العالم.