التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

لماذا الألمان أكثر شعب يرحب باللاجئين؟

أرجعت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية، سبب تعامل ألمانيا مع اللاجئين بهذا التعاطف واختلافها عن بقية دول أوروبا، إلى أن الألمان أنفسهم كانوا لاجئين ومهاجرين، مشيرة إلى أن مشاهد اللاجئين الراهنة تذكر بعام 1989، عندما خرج عشرات الآلاف من اللاجئين الفارين من النظام الشيوعي في ألمانيا الشرقية، وهربوا من المجر متنكرين في زي سياح.

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة أمس الجمعة، بعنوان "عندما كان الألمان أنفسهم لاجئين، فإن الأسر في ألمانيا تستقبل المهاجرين في منازلها، للمكوث لديها حتى يتم النظر في طلبات اللجوء الخاصة بهم -والتي يمكن أن يستغرق عدة أشهر. 

وفي الوقت الذي يجادل فيه البريطانيون حول إمكانية استقبال 10 آلاف لاجئ، أعلنت ألمانيا عن استضافتها 800 ألف لاجئ خلال هذا العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قبل بضعة أسابيع كان يصفها البعض بأنها "امرأة بلا قلب"، بسبب تعاملها مع أزمة الديون اليونانية، ثم تحولت فجأة إلى المتحدث باسم القارة عن التعاطف الإنساني، ونقلت عنها قولها :" ألمانيا تساعد حيث تكون هناك حاجة للمساعدة".

وما إن وصل عشرات المهاجرين السوريين إلى محطة القطارات في ميونيخ، ووجدوا مجموعة من السكان في انتظارهم وهم يحملون لافتات كتب عليها “أهلا وسهلا”، هتفوا “شكرا ألمانيا، نحبك يا ألمانيا”. فضلا عن نشرهم صورا على "فيس بوك" لميركل وتحت كلمة "نحبك".

اقرأ أيضا: