التوقيت الأحد، 26 مايو 2024
التوقيت 02:06 ص , بتوقيت القاهرة

وجوه CNN.. هؤلاء أبرز مراسليها حول العالم

تعد قناة CNN الإخبارية من أكثر شبكات القنوات انتشارا ومشاهدة على مدار 24 ساعة في العالم، حيث تضم قائمة من أبزر المراسلين لتغطية الأحداث المحلية والعالمية، كما ينتسب لها ما يقرب من 900 مكتب حول العالم، يساهمون في توزيع هؤلاء المراسلين على مناطق الاشتباكات، بعضهم كان حظه في التواجد بمناطق الانتهاكات وأعمال العنف التي شهدتها دول العالم على مدار الأعوام السابقة، لتغطية الأحداث والخروج بالقصص المنفردة، لعرضها على شاشة القناة الإخبارية

كريستيان أمانبور

كبيرة المراسلين الدوليين في CNN، كما يطلق عليها داخل الشبكة، انضمت للعمل في 1983 وبدأت في مكتب التحقيقات الدولية بالشبكة، إلى أن تدرجت لتصبح مراسلتها في نيويورك، ثم أصبحت مراسلة دولية في 1990، ومنها إلى كبيرة المراسلين الدوليين.

خلال رحلة عملها، سافرت أمانبور إلى العديد من الدول التي شهدت أحداثا ساخنة، منها العراق وأفغانستان وكوريا الشمالية، وفلسطين، وإيران، فضلا عن السودان، وباكستان، ورواندا، والبلقان، ومصر، وليبيا، مع أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ولدت كريستيان أمانبور في 12 يناير 1958، في العاصة الإنجليزية لندن، وهي ابنة لأم إنجليزية وأب إيراني الجنسي يدعي "محمد أمانبور"، كما أنها الشقيقة الكبرى لـ4 أخوات، وأمضت طفولها في العاصمة الإيرانية طهران، إلى أن أرسلها والدها إلى مدرسة للبنات الكاثوليكية في بريطانيا بعد قيام ثورة الخميني في إيران، حيث شهدت حياتها تغيرا رأسا على عقب في عام 1979، الذي أطاحت فيه الثورة بشاه إيران، الأمر الذي دفع أهلها للذهاب إلى لندن، وكانت الأحداث حينها قد بدأت في إثارة اهتمام "كريستيان" لمهنة المستقبل.

تخرجت "أمانبور" بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة رود آيلاند عقب حصولها على درجة البكالورويس، وذهبت للعمل خلف الكاميرات كمصممة للرسوم الإلكترونية في WJAR-TV بولاية كنتاكي، ثم أصحبت مراسلة ومنتجة فنية للراديو WBRU في 1981.

انتقلت للعمل في المكتب الدولي لـCNN في 1983، وعملت مراسلة حربية في أثناء "حرب الخليج"، ومن المعروف عنها إجادتها اللغتين الإنجليزية والفارسية، بجانب الفرنسية، ما ساعدها في تقديم العديد من التقارير الإخبارية خلال الأحادث.

وغطت مراسلة الشبكة الإنجليزية أحداث حصار البوسنة، والأوضع في البلقان، وأفغانستان، والصومال، ورواندا، وهاييتي، وفي داخل الأراضي الفلسطينية، وفي العراق.

أما عن حواراتها التلفزيونية، فقد أجرت العديد من اللقاءات البارزة مع قادة العالم وزعمائه، بما في ذلك رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، والرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك، بعد هجمات سبتمبر 11، كما أنها حصلت على أول مقابلة مع ملك الأردن، عبدالله الثاني، وأجرت مقابلات مع رؤساء من دول الشرق الأوسط، من بينهم محمد خاتمي، وحسني مبارك.

"أمانبور" لها العديد من برامج التحقيقات الوثائقية، منها "جنود الرب"، الذي ركز على استضافة الشخصيات الدينية المتطرفة في الأديان السماوية الثلاث، وأثار برنامج التحقيقات ضجة وردود أفعال مختلفة، وتلقت على إثره سيلا من الجوائز الصحفية، منها 9 جوائز "إيمي"، والعديد من جوائز Peabodys، كما حصلت على جائزة "إدوارد مورو"، المعترف بها من مكتبة الاذاعة الأمريكية.

أما عن حياتها الشخصية، تزوجت كريستيان أمانبور مساعد وزير الخارجية في إدارة بيل كلينتون في 1998، جيمس  روبين، ولها ابن يدعى" داريوس".

بيكي أندرسون

مذيعة بريطانية، تعمل ضمن شبكة مراسلي CNN ولدت في 145 نوفمبر في عام 1967، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة "ساسكس" البريطانية، ثم حصلت على درجة البكالورويس من جامعة أريزونا، وتقدمت لأول أعمالها الصحفية كمراسلة في العديد من المطبوعات التجارية في ولاية أريزونا، وعملت في شبكة CNBC، وشبكة  ITN البريطانية، وفي أواخر 1990 قررت العمل لدى CNN  كمقدمة لتقارير والأخبار المالية، نظرا لخبرتها السابقة في هذا المجال.

شاركت بيكي في التركيز أيضا على مواضع مختلفة بجانب الأخبار المالية، وأصبح في رصيدها المهني العديد من المقابلات المتميزة مع مشاهير العالم، من بينهم توم هانكس، وليدي جاجا، وبراد بيت، ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ورئيس أفغانستان السابق، حامد كرزاي.

وخلال عملها لدي CNN، علمت "أندرسون" على تغطية العديد من الأخبار الدولية العاجلة والساخنة، مثل أحداث الحرب على العراق في 2003 وهجمات لندن، وحرب لبنان وإسرائيل في عام 2006، وهجمات 11 سبتمبر، وبثت على الهواء مباشرة من قصر باكنجهام في لندن ولادة الأمير جورج، بجانب تغطيتها المتميزة الانتخابات البريطانية في عام 2012، ومشاركتها في تغطية دورة الألعاب الأوليمبية في 2012.

وتعد المراسلة البريطانية من أنشط المراسلين الذين ضمن شبكة CNN على مواقع التواصل الاجتماعي، ولها العديد من المشاركات المميزة مع متابعيها عبر شبكة الإنترنت، تتبادل من خلالها المعلومات والمشاركات معهم.

ريتشارد كويست

هو أحد أبزر الوجوه التي أخرجها تلفزيون CNN، يلفت انتباه المشاهدين فقط من خلال إعلان برنامجه "كويست مينز بيزنس"، بسبب أسلوب لباقته ولهجته الجافة في الحديث، وحركاته السريعة المفاجئة التي تجذب العين، ويعد أحد ألمع المذيعين المعروفين في مجال الاقتصاد العالمي.

درس كويست القانون بجامعة البريطانية، ولكن ميوله الصحفية ألحت عليه لاكتساب بعض الخبرات الإعلامية من خلال دراسة الإخراج في جامعة "فاندربيلت" الأمريكية، وبدأت حياته الصحفية بالعمل كصحفي متدرب في قسم الاقتصاد لدي قناة هيئة الإذاعة البريطانية BBC في 1985، وانتقل بعد عامين إلى عاصمة الاقتصاد العالمية "نيويورك"، وانطلق من صحفي متدرب إلى مراسل في الشؤون الاقتصادية في أمريكا الشمالية، لينضم بعد ذلك إلى CNN في 2001.

"كويست" دائم الحضور المنتظم في اجتماعات G20، كما  يحرص على حضور المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس" بسويسرا كل عام، وشارك خلال فترة عمله في تغطية معاملات سوق الأوراق المالية، والأزمة المالية منذ "الاثنين الأسود" في عام 1987، وأطل بالبث المباشر من مراكز مالية رئيسية عالمية، من بينها وول ستريت، ولندن، وساو باولو، وطوكيو، وهونج كونج.

يطل ريتشارد على جماهيره بأسلوب مرح يعيد به صياغة الأخبار الاقتصادية، التي تتسم عند البعض بالملل، لكن طبيعته المرحة وشخصيته الكوميدية كانت عاملا رئيسيا قاده للنجاح في تقديم هذا النوع من البرامج.

شارك في تغطية CNN الأحداث الرئيسية في المملكة المتحدة، حيث غطى احتفالات المملكة باليوبيل الماسي على الهواء مباشرة من ضفاف نهر التايمز، وعمل على تغطية احتفالات العائلة المالكة البريطانية في 2011 لزواج الأمير وليام وكيت ميدلتون، الذين هما الآن دوق ودوقة كامبريدج.

وامتدت تغطية "كويست" الأخبار العاجلة لعقدين من الزمن، وكان له العديد من الموضوعات المهمة منها تقارير عن وفاة ياسر عرفات، وتحطم طائرة لوكربي بانام، ووفاة مايكل جاكسون، ويعد من قلائل الصحفيين الذين نجد في سيرتهم الذاتية لقاءات مع ضيوف متنوعين، من الدلاي لاما، إلى الممثلة جوان كولينز، مرورا بمؤسس مجلة "بلاي بوي"، هيو هيفنر.

شعبية مذيع الأخبار والنشرات الاقتصادية دائما ما تقتصر على فئة معينة من جماهير التليفزيون، ولكن هذا الأمر لم يحدث بالنسبة لريتشارد كويست، الذي أخذت شعبيته في الازدياد، حيث أصبح اسمه يقترن بالعديد من المقالات والأعمال والمنتديات الخاصة بالاقتصاد..

شخصية "كويست" اللطيفة لا تقف عند حضوره المتمكن على الشاشة وحسب، بل يؤكد كثير من متابعيه أنه شخص بالغ التواضع، ويرجع ذلك إلى حرصه في الرد على أغلب الرسائل الإلكترونية التي تصله من متابعيه، لاسيما التي تحمل عبارته الشهيرة "أيا يكن ما تفعله خلال الـ24ساعة المقبلة، احرص قدر الإمكان على أن تخرج منه بفائدة ما".

ديانا ماجناي

هي مراسلة المناطق المشتعلة حول العالم، ولديها 13 عاما من الخبرة في الصحافة التلفزيونية، انطلقت مع CNN في لندن كمساعدة إنتاج في يناير 2001، وعملت على إنتاج برامج إخبارية وأعمال الدولية رائدة، من خلال تغطيتها الأحداث الإخبارية الكبري، مثل حرب العراق، وتسونامي، وتفجيرات لندن في يوليو 2005، كما شاركت كمراسلة ميدانية غطت الحرب في جورجيا في أغسطس 2008.

لم تدرس ماجناي الإعلام، بل حصلت على البكالوريوس في التاريخ الحديث من جامعة أكسفورد، وخلال حياتها العملية نشرت العديد من الأخبار العاجلة عن الأزمة السياسية في أوكرانيا وروسيا، كذلك غطت الأخبار المتعلقة باحتجاجات التقشف في اليونان.

وفي أثناء مشاركتها في تغطية أحداث الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين في قطاع غزة، غردت "ماجناي" عبر "تويتر" برسالة وصفت فيها إسرائيليين كانوا يحتفلون بإلقاء القنابل على قطاع غزة وهددوها على حد قولها، بـ"الحثالة".

وقال متحدث باسم CNN إن لصحيفة The Huffington Post إن تغريدة ديانا جاءت "بعد أن تعرضت للتهديد والمضايقة قبل وفي أثناء إذاعة أحد تقارير البث المباشر"، مبديا أسفه لهذا التصرف، وأكد استبعاد المراسلة من تغطية الأحداث يوما واحد، وانتدابها للعمل في موسكو.

كانت "ديانا" ظهرت خلال تغطيتها الأحداث من فوق قمة تل في مدينة "سديروت"، يطل على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، وقالت في تقريرها المذاع مباشرة إنها تستطيع سماع صوت مجموعة الإسرائيليين وهم يحتفلون بإطلاق الصواريخ على غزة.

وبعد انتهاء البث مباشرة، كتبت في تغريدة لها: "الإسرائيليون من فوق التل يحتفلون بالقنابل الملقاة فوق غزة وهددوا بتدمير سيارتنا إذا ما نطقت بكلمة خاطئة، حثالة"، وسرعان ما أزيلت التغريدة، إلا أنها كانت بالفعل قد انتشرت بين المتابعين لحسابها.

أروى دامون 

هي أحد أبرز مراسلي الشبكة الأمريكية في العراق، حصلت على جائزة "الشجاعة الصحفية" من الجمعية العالمية النسائية للإعلام في الولايات المتحدة، والتحقت بقناة CNN في عام 2006 لتغطية شؤون الشرق الأوسط، كما شاركت في تغطية نطاق واسع في الحرب الأهلية الدامية في سوريا، والأزمة الإنسانية المتفاقمة التي انتشرت في جميع أنحاء المنطقة في أعقابها.

ركزت "دامون" في تقاريرها على تأثير الغارات الجوية المدمرة "البراميل المتفجرة" على السكان المدنيين في حلب، كذلك على تحركات  قوات الأمن التركية لتعزيز الحدود التي قد يسهل اختراقها من جانب الجهة السورية.

ومع إعلان "بوكو حرام" اختطاف أكثر من 200 فتاة نيجيرية من مدرسة في تشيبوك في أبريل 2014، سافرت دامون إلى غرب إفريقيا، بما في ذلك جزر بحيرة تشاد، للمشاركة في تغطية الأخبار المتعقلة بمطاردة الجماعة المتشددة، وشاركت هذه القصص الإخبارية عن "بوكو حرام" في جائزة بيبودي لعام 2015، والمعترف بها كـ"تقارير ميدانية عالية المخاطر".

ولدت "أروي" في بوسطن، لكنها قضت معظم طفولتها في المغرب وتركيا، فهي تجيد العربية، والفرنسية، والتركية، وهي من جهة الأم حفيدة رئيس الوزراء السوري، محسن البرازي، الذي تولى هذا المنصب شهورا معدودة في عام 1949.

تخرجت دامون  من كلية "سكيدمور" بنيويورك مع  بامتياز مع مرتبة الشرف، بعد تخصصها في مجالي اللغة الفرنسية والعلوم البيولوجية، قبل أن تدرس في الشؤون الدولية.

وأطلقت المراسلة الأمريكية مؤخرا منظمة غير هادفة للربح، تسمى "الشبكة الدولية للمساعدات والإغاثة"، بعد ما شاهدته في تجربتها الشخصية بمناطق الحروب، والدول التي مزقتها الصراعات، وتركز المنظمة على بناء شبكة من الدعم اللوجستي للضحايا.