التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

أقوى 5 مقاتلات جوية في العالم

نشر موقع "ميلتري توداي" تقريرا عن أفضل 5 طائرات مقاتلة في العالم، بعد قياس درجات تسليحها وسرعتها، وقدرتها على المناورة، كما رصد الموقع آراء بعض الطيارين في مختلف قدرات الطائرات الحربية خلال عمليات التدريب والمعارك الحربية التى تخوضها. 


يذكر أن هذه الطائرات قد شهدت عمليات قتالية ضد بعضها البعض خلال عمليات عسكرية، وأشار الموقع إلى أن التحليلات التي استند إليها لترتيب قوة هذه الطائرات اعتمدت على المواصفات والبيانات المتاحة والمقارنة التقنية، وأداء الطائرات الفعلية الذي يعتمد على التدريبات التجريبية.


1. لوكهيد مارتن / بوينج F-22 رابتور "الولايات المتحدة الأمريكية"



رابتور مقاتلة التفوق الجوي F-22، غير مرئية تقريبا على الرادارات، وتحمل هذه الطائرة مجموعة قوية من الأسلحة، كما أن هذه الطائرة المقاتلة هي الأكثر تقدما من حيث الإنتاج، وتعد من أغلى الطائرات حتى الآن، بها العديد من أجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران، ولكن لا تزال المعلومات عن أجهزتها سرية للغاية.


تعتبر الطائرة "إف-22 رابتو، مقاتلة هيمنة جوية، تستطيع إطلاق أسلحة جو - أرض، وفق رأي لجنة العلوم الدفاعية في وزارة الدفاع الأمريكية، وتم تطويرها للتصدي للتهديدات التي تشكلها أنظمة صواريخ سطح - جو المتطورة، ومقاتلات الجيل التالي المجهزة. 

تعرف هذه الطائرة بأنها أكثر المقاتلات تطورا في العالم، إذ تجمع بين القفزة الثورية في التكنولوجيا والقدرة من ناحية، وانخفاض متطلبات الدعم وتكلفة الصيانة من ناحية أخرى.

وأهم خصائص هذه الطائرة، والتى دخلت الخدمة عام 1997، هي القدرة على الطيران بفعالية بسرعات فوق صوتية، دون استخدام الاحتراق اللاحق المستهلك للوقود، وهي الخاصية التي تعرف بـ"سوبر كروز"، أما الخصائص الأخرى فتشمل القابلية المنخفضة للاكتشاف من قبل الأنظمة المعادية التي تسعى لاكتشافها وإطلاق النار عليها.

 

2. بوينج F / A-18E / F سوبر هورنيت "الولايات المتحدة الأمريكية"


المقاتلة Super Hornet  أحد أحدث المقاتلات الأمريكية المعروضة للبيع، وهي مقاتلة متعددة المهام تعمل في كل الظروف الجوية وبإمكانها تدمير الأهداف الجوية والبرية، وتستطيع العمل من حاملات الطائرات والقواعد البرية. 


كما أن بإمكان الطائرة القيام بعدة أدوار، وهي التفوق الجوي، والعمل كمقاتلة مرافقة، وإخماد الدفاعات الجوية المعادية، والاستطلاع، والدعم الجوي، ومهام هجومية بالليل والنهار.


ومن أهم مميزاتها القدرة على تخرين أكبر قدر من الوقود عند مقارنتها بغيرها من الطائرات الحربية، ويذكر أن أول رحلة لطراز الجديد كانت في ديسمبر 1995.


3. يوروفايتر تايفون "الاتحاد الأوروبي"



في عام 1986 تم إنتاج طائرة تايفون بمشاركة كل من شركات تابعة لألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة واسبانيا، وتحمل هذه الطائرة صواريخ ذات صناعة أوروبية ايضا، وتوزاي قدارتها القتالية قدرات طائرة F22 الأمريكية، وكذلك الـF35.


كما تتميز بقدرة عالية على المناورة والإقلاع والتحليق، فطائرة الاتحاد الأوروبي مجهزة بمدافع من طراز "ماوزر بي كي"، عيار 27 ملم، وبها 13 موقعا لحمل السلاح، 4 منهم تحت كل جناح، والخامس يقع تحت بدن الطائرة، وتحمل أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وأخرى مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية، ومضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.


4. داسو رافال "فرنسا"



تعد طائرة رافال داخل خدمة كل من القوات الجوية الفرنسية والبحرية، فهذه المقاتلة متعددة المهام، تستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجويدة والأرضية، وتقوم بمهاجمتها في نفس المهمة، تقوم بمهام الدفاع الجوي، والتفوق الجوي، الاستطلاع والقصف الجوي، والقصف النووي، والهجوم على القطع البحرية، بطائرة الرفال تستطيع أن تتابع 40 هدفا وتقصف أربعة أهداف في وقت واحد.


وتنافس هذا الطائرة آخر الإصدارات الأمريكية من المقالات F-16، حيث تشكل المقاتلة رافال مصدر من مصادر القوة في القوة الجوية الفرنسية حتى فترة قريبة  من القرن الـ21.


5. سوخوي SU-27 "روسيا"



طائرة السيادة الجوية المقاتلة بعيدة المدى من الجيل الرابع، والتي تقابل الطائرة الأمريكية (F-15) ولكنها تتفوق عليها في نواح كثيرة، فهي طائرة بمحركين يقودها طيار واحد، وأثبتت هذه الطائرة من خلال عروضها الجوية أن لديها الكثير من المميزات والإمكانيات، من خلال عمليات الهجوم الكبيرة والمناورات المتعددة التي لا تستطيع طائرات أخرى تنفيذها.


والجدير بالذكر أنها طائرة متعددة الأغراض، تستخدم لمعالجة الأهداف الجوية في جميع الأجواء، وكذلك ضرب الأهداف الأرضية والبحرية.


وقد حلقت طائرة سوخيه لأول مرة في 1990، وكانت المشاركة الفعلية الوحيدة للطائرة في حرب حقيقية في أثناء حرب أوسيتيا الجنوبية، حيث ساهمت بشدة في إخماد دفاعات جورجيا.


 تتمتع المقاتلة سو27 بقدرات عالية على التخفي، مع تدنٍ شديد في مقطعها الراداري، بحواف مسننة ومدخل هواء أعوج، بالإضافة إلى إمكانية إضافة مشتت الأمواج رادارية والطلاء الماص للأشعة الرادارية.

وتحمل المقاتلة أسلحتها من صواريخ والقنابل داخل بدنها من أجل التخفي، بفضل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، أي نحو ثلث حجم الطائرة.

وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في نقاط التعليق الخارجية، وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخليتين ونقاط التعليق الخارجية.