التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:20 م , بتوقيت القاهرة

إيران تكشف عن 5 إنجازات جديدة في أسلحتها الحربية

أزاحت القوات البرية التابعة للجيش الإيراني الستار عن 5 إنجازات جديدة لها، بحضور قائد القوات البرية، العميد أحمد رضا بوردستان، وتأتي عملية عرض هذه الإنجازات على أعتاب حلول ذكرى "يوم الجيش الإيراني"، والموافق 18 أبريل/ نيسان الجاري.


وهذه الإنجازات هي:


1-دبابة "أقارب"، وهي دبابة ذات عجلات صنعت على أيدي مختصين محليين، ومزودة بمدفع عيار 90 مل، وتعمل بواسطة 4 أشخاص، كما أنها مزودة برشاش محوري من عيار 12.7 مليمتر وتبلغ قدرته 3 أضعاف وزنه، مجهزة بأحدث جيل لنظام التحكم بإطلاق النيران.



2-روبوت "نذير"، وهو روبوت مسلح ذو دفع رباعي (4 ×4)، مزود بصاروخين، وحمولته تبلغ 600 كيلوجرام، وله قابلية أداء المهام عن طريق البرمجة والتحكم الآلي، وهذا الروبوت قادر على القيام بالمهام الاستطلاعية والقتالية وتركيب أسلحة مزدوجة متوسطة (رشاش 7.62 مليمتر وصاروخين للدفاع الجوي أو صاروخين مضادين للمدرعات)، ويبلغ النطاق العملياتي للروبوت في المرحلة الأولى 2 كيلومتر.



3- قناص "باهر" عيار 23 مليمتر


وهو بندقية قناص قادرة على اختراق السترة الواقية من الرصاص، ويعمل كمضاد للمروحيات أيضا، ويزن هذا القناص 62 كيلوغراما ويبلغ مداه 4 كيلومترات.



4-عربة "فلاق" المجنزرة الخفيفة: وهذه العربة قادرة على الحركة بسرعة 100 كيلومتر بالساعة في الطرق الوعرة، و130 كيلومترا في الطرق المعبدة، وتتمتع بانسيابية عالية، كما أنها مزودة بخاصية تركيب الأسلحة المزدوجة (رشاش 12.7 مليمتر) الأتوماتيكية والمثبتة على الهيكل، وتستوعب العربة لشخص واحد وتزن 4 أطنان وتعمل بنطاق عمليات 400 كيلومتر.



5- قناص "شاهر" المزود بمخزن للرصاص: القناص من عيار 14.5 مليمتر ويزن 24 كيلوغراما، ويسع خزانه 5 رصاصات ويبلغ مداه 3 كيلومترات.