التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:38 م , بتوقيت القاهرة

صور| 10 اجتماعات "ماراثونية" برعاية مصرية لحل الأزمة الليبية


تقود مصر جهود حثيثة على المستوى السياسي والدبلوماسي والأمني منذ نهاية عام 2016 وبداية عام 2017 لحل الأزمة الليبية، إذ استقبل رئيس الأركان المصري الفريق محمود حجازي، المكلف بالملف كل الأطراف الليبية وقائد الجيش المشير خليفة حفتر، والمبعوث الدولي، مارتن كوبلر، لبحث التطبيق الفعلي لاتفاق الصخيرات، وأكد وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع دول الجوار الليبي بالقاهرة اليوم السبت، أن حل أزمة طرابلس سيكون عبر حوار "ليبي – ليبي" وبدعم من دول المنطقة.



دول الجوار


قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر ملتزمة بوحدة واستقرار ليبيا، ودعم مؤسساتها الشرعية والالتزام بالحل السياسي، والرفض القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون الليبية.


وأضاف "شكري"، في اجتماع دول الجوار الليبي بالقاهرة والمؤتمر الصحفي الذي عقد بعده، أن الجهد المصري ينصب على تسهيل التوصل لاتفاق بين أبناء الشعب الليبي، مؤكدا أنه بعد الاجتماع مع الأطراف الليبية تأكد أن هناك رغبة في حل الأزمة، والالتزام باتفاق الصخيرات كحل سياسي.


وشدد شكري، على أن الجيش الوطني الليبي هو الكيان المنوط به الدفاع عن ليبيا، مؤكدًا أن حل الأزمة عبر حوار "ليبي – ليبي" وبدعم من دول المنطقة.
وطالب وزير الخارجية برفع الحظر عن تسليح الجيش الوطني الليبي من أجل استكمال مهامه.


وأشار إلى أنه لم يعد هناك مجالا للخلاف حول الاتفاق السياسي الليبي، كما لم يعد هناك مبررا للحديث عن حل عسكري للأزمة الليبية، وأن اللقاء اليوم سيخرج بمواقف موحدة تدعم خروج ليبيا من أزمتها.


وأكد إن دول جوار ليبيا هي الأكثر تأثرا بما حدث بها، وهو ما يستوجب التعاون والتنسيق المشترك على الأصعدة الأمنية وغيرها، موضحا أنه لا يخفى على خطورة الوضع الأمني في ليبيا، وأن مشكلة الإرهاب لن تستأصل إلا ببناء مؤسسات الدولة وقيام قوات الجيش والشرطة بمهامها.


وتضم مجموعة دول جوار ليبيا كلا من مصر وليبيا والسودان والجزائر وتونس وتشاد والنيجر.



حجازي وحفتر


التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبي، مع المشير أركان حرب خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، حيث بحثا تطورات الأزمة الليبية وما أفرزته لقاءات القاهرة مع القوى الليبية المختلفة وذلك في إطار الجهود المبذولة لتجميع الأشقاء الليبيين وتحقيق الوفاق بين كافة الأطراف الليبية.


وأكد المشير خليفة حفتر، أمس الجمعة، أهمية الدور المصري في دعم جهود الوفاق الليبي انطلاقا من العلاقات الوثيقة بين الشعبين الشقيقين الليبي والمصري، كما ثمن تضحيات الجيش الوطني الليبى فى مواجهة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الليبية.


ورحب حفتر، بكافة الجهود والتحركات السياسية الليبية الصادقة واستعداده للمشاركة في أي لقاءات وطنية برعاية مصرية يمكن أن تسهم في الوصول إلى حلول توافقية للخروج من الأزمة الراهنة وتحفظ أرواح الليبيين وحرمة الدم وتدعم الثقة بين كافة الأطراف وترفع المعاناة عن الشعب الليبي للانطلاق نحو بناء الدولة التي يتطلع الليبيون إليها.



كوبلر واتفاق الصخيرات


كما التقى الفريق حجازي، مع المبعوث الدولي لدى ليبيا، مارتن كوبلر، في 14 يناير 2017، حيث جرى إطلاع المبعوث الدولي على نتائج اللقاءات التى تمت بالقاهرة مع الأطراف الليبية الفاعلة حتى الآن، وبحث المستجدات على الساحة الليبية وآليات العمل لتحقيق الوفاق الليبى حول الشواغل الليبية للتطبيق العملى للاتفاق السياسى الموقع فى الصخيرات وفقاً لمخرجات اللقاءات الليبية التى تمت بالقاهرة خاصة الصادرة فى بيان القاهرة الصادر يوم 13 ديسمبر 2016.


وأعرب كوبلر، عن التقدير الخاص للجهود المصرية المبذولة فى الفترة الأخيرة لتحقيق التقارب فى وجهات النظر بين الأطراف الليبية والتى تشكل خطوة هامة للتوصل إلى توافق يضمن سرعة إستعادة الأمن والإستقرار وبناء هياكل مؤسسات الدولة الليبية.



فرنسا


التقى شكري، في 15 يناير 2017 في باريس مع طاهر سيالة، وزير خارجية ليبيا على هامش مؤتمر السلام الدولي، للمتابعة مسار التعاون الثنائي ودور مصر في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية " .


الجامعة العربية


والتقى الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، "مارتن كوبلر" المبعوث الأممي إلى ليبيا، في 5 ديسمبر 2016 وذلك على هامش مؤتمر الحوار المتوسطي الذي استضافته العاصمة الإيطالية روما.


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، إن الأمين العام للجامعة العربية بحث مع "كوبلر" مُستجدات الأزمة الليبية، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي من أجل دفع جميع الأطراف للعودة إلى طاولة الحوار.



وأضاف عفيفي أن الأمين العام ركز خلال اللقاء على أهمية أن تستجيب جهود تسوية الأزمة الليبية لمخاوف وهواجس مختلف الأطراف، وأن تُلبي في الوقت ذاته مصالحهم وطموحاتهم، مؤكداً ضرورة اشعار مُختلف الليبيين سواء في "شرق ليبيا أو غربها" بالثقة في أن كل الجهود التي تُبذل لا تستهدف سوى مصلحتهم، ولا تُنشد إلا استعادة الدولة الليبية الموحدة القادرة على بسط سيادتها على كامل أراضيها.


إعلاميون ومثقفون 


عقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق محمود حجازى، المكلف بالملف الليبي من قبل القيادة المصرية لقاءا بالقاهرة مع مجموعة من الإعلاميين والحقوقيين، والنشطاء، والمثقفين وقادة الرأى الليبيين في 27 ديسمبر 2016 بحضور مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية اللواء أركان حرب محمد الكشكى والسفير المصرى فى ليبيا محمد أبو بكر.



وعبر المجتمعون الليبيون فى كلمتهم عن رؤيتهم لما يدور على الأراضى الليبية، من صراعات مدمرة تستدعى تكاتف الجهود الوطنية المخلصة لإيقافها فوراً ، ونشر ثقافة الحوار ، وصولا إلى توافق وطني يعيد بناء هيكلة الدولة الليبية ، بإدارة مصالح المواطنين والدفاع عن استقلال الوطن ووحدته وسلامة أراضيه.


وأصدر المجتمعون بيانا من 12 نقطة أكدوا خلاله على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تحقيق التوافق السياسى والسلمى بليبيا ، وبما يحقق سلامة ووحدة الأراضى الليبية.



نواب ليبيين


اجتمع رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، في 31 ديسمبر 2016، مع عدد من أعضاء البرلمان الليبي لإيجاد آليات تساهم في التسوية السياسية ضمن إطار الاتفاق السياسى، وإشراك جميع الأطراف ذات العلاقة بهذه الأزمة وعلى رأسها أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الدولة الليبي.


وناقش الاجتماع تحقيق تسويات تمكن من وضع الاتفاق السياسى موضع التنفيذ بما يحقق رفع المعاناة عن المواطن الليبى ويساهم في حل الأزمة السياسية في ليبيا.


اقرأ أيضًا:


رئيس الأركان يبحث مع "كوبلر" التطبيق الفعلي لاتفاق الصخيرات في ليبيا