التوقيت الخميس، 19 سبتمبر 2019
التوقيت 08:40 م , بتوقيت القاهرة

ماذا يفعل علي مملوك "خليفة بشار الأسد" في مصر؟

سوريا- أرشيف
سوريا- أرشيف

برغم مذهبه السني، إلا أنه الرجل الثاني المرشح لخلافة الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، ويجري زيارات مستمرة للعديد من الدول لمناقشة الأزمة السورية، آخرها مصر، ولم يعتد الظهور عبر وسائل الإعلام للإدلاء بتصريحات.


كل ما سبق، يلخّص شخصية اللواء علي مملوك، صاحب الأهمية العسكرية، كونه قادرا على الحفاظ على منصبه، في وقت تتعدد فيه الانتماءات والآراء السياسية والمذهبية من حوله.


زيارة إلى مصر


وبحسب وكالة "سانا" السورية، أجرى مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني في سوريا، في زيارة إلى القاهرة، بدعوة تلقاها من الجانب المصري، استمرت يوما واحد، التقى خلالها اللواء خالد فوزي، نائب رئيس جهاز الأمن القومي، وبكبار المسؤولين الأمنيين.


وتخللت الزيارة اتفاق بين الجانبين على "تنسيق المواقف سياسيا بين سوريا ومصر، وتعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدين".


اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني السوري


من هو علي مملوك؟


وبموجب الدستور الجديد الذي ألغى أحادية القرار داخل حزب البعث الحاكم، يتبع مملوك مباشرة الأسد من حيث الأهمية، في الحكومة السورية، ويرأس مكتب الأمن القومي السوري برتبة وزير، ويشرف على كل الأجهزة الأمنية، كواحد من أصحاب المذهب السني، الذين يندر تواجدهم داخل المؤسسة العسكرية السورية.


وقام مؤسس جهاز المخابرات الجوية، بإجراء لقاءات، بدأت قبل اندلاع الحرب في سوريا، منذ عام 2011، حيث التقى في 2010 بدبلوماسيين أمريكيين وناقش معهم جهود تكثيف التعاون مع واشنطن في مجال مكافحة الإرهاب.



أبرزها السعودية "اللقاء المعجزة".. أهم زيارات مملوك إلى الدول


ومن أبرز اللقاءات التي أجراها، اللواء مملوك، مؤخرا، كانت لقاءه بوزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بوساطة روسية، ودار اللقاء حول مبادرة السعودية "لإجراء انتخابات رئاسية سورية بإشراف دولي"، بحسب صحيفة "الحياة اللندنية" التي وصفت اللقاء بـ "المعجزة".


كما استقبلت الأردن مملوك، في زيارة سرية "غير معلنة"، التقى خلالها بمسؤولين أمنيين أردنيين، بحسب وكالة "آكي" الإيطالية.


وفي زيارة سرية أخرى، زار مملوك العاصمة الألمانية برلين، عقب زيارة مماثلة قام بها اللواء ديب زيتون، رئيس المخابرات العامة في سوريا، إلى العاصمة الإيطالية روما، وفق ما نقل موقع "عنب بلدي" السوري.


وفي سبتمبر الماضي، زار مملوك،  العاصمة الروسية موسكو، لبحث ما كان سيتم طرحه خلال محادثات جنيف بين الأطراف السورية، وفقا لوكالة "نوفوستي" الرسمية عن مصادر أمنية روسية.


ترحيب روسي أمريكي بدور مصر في الأزمة السورية


وتقوم مصر، بدور بارز في حل الأزمة السورية، من خلال مشاركتها في المباحثات؛ لوضع حلول لإنهاء الحرب المشتعلة في سوريا، وهو ما أكدت عليه موسكو، التي رحبت بوجود القاهرة، في مباحثات لوزان، التي انعقد، السبت الماضي، بحضور كل من وزراء خارجية كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وتركيا، في إشارة إلى أن روسيا، أكدت على أنها ترغب في اجتماع على نطاق ضيق، لا يجمع جميع الدول.


وأكد ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، الجمعة، أن روسيا تدعم مشاركة إيران والعراق ومصر في مباحثات لوزان حول الأزمة السورية، لمناقشة إعادة إطلاق الهدنة في سوريا.


ترحيب أمريكي


كما رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور مصر، في اجتماع "لوزان" الماضي، بحسب تصريحات وزير الخارجية سامح شكرى، قائلا إن "الولايات المتحدة شددت على دور مصر في جهود حل الأزمة السورية، ودعت مصر لحضور الاجتماع الوزاري الدولي في مدينة لوزان حول سوريا".


وأشار شكري، في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية، إلى أنه تلقى دعوة من نظيره الأمريكي جون كيري، موضحا "تأكدنا من أن أمريكا تقدر أهمية تواجد مصر لتسوية الأزمة السورية".