التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:07 ص , بتوقيت القاهرة

"النواب" يحرم كمال أحمد من الاشتراك في أعمال المجلس

وافق مجلس النواب على حرمان النائب كمال أحمد محمد من الاشتراك في أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالي، على خلفية واقعة التعدي على النائب السابق توفيق عكاشة بالضرب.


وطرح رئيس المجلس، علي عبدالعال، في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، التوصية المقدمة من اللجنة الخاصة المشكلة لسماع أقوال النائب كمال أحمد محمد، بحرمانه من الاشتراك في أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالي، ليوافق المجلس عليها.


وكان تقرير اللجنة قد خلص إلى ثبوت مخالفة النائب للائحة المجلس، وذكر انه لم يراعي أصول اللياقة مع زملائه، واستخدم العنف داخل حرم المجلس ضد أحد أعضائه (توفيق عكاشة) بالضرب على رأسه بالحذاء. 


أضافت اللجنة، أنها رأت أنه من واجبها التأكيد على الحفاظ على القيم والأعراف والتقاليد البرلمانية العريقة، مشيرة إلى أن ثواب مجلس النواب بعد "ثورتين عظيمتين" هي الحفاظ على تلك الثوابت الوطنية التي تهدف إلى معاونة المجلس في القيام بدوره التشريعي والرقابي من خلال نواب يُعلون قيمة الأخلاق الحميدة، و"ما قام به النائب كمال أحمد باعترافه أمامها من أفعال لا يعبر عن إرادة المجلس الذي يضم بين طياته مختلف التيارات السياسية التي تهدف إلى إقامة دولة العدل والديموقراطية والمساواة" - بحسب تقرير اللجنة. 


وقرر الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس رفع الجلسة على أن تعود إلى الانعقاد في تمام الساعة 11 من صباح الأحد الموافق 27 مارس الجاري.