التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة: "كارت علاج" لكل مواطن مثل البطاقة الشخصية

اجتمع وزير الصحة في الحكومة الجديدة، أحمد عماد، بقطاعات الوزارة، اليوم السبت، لوضع خطة لسير العمل، خلال الفترة المقبلة.


وقال عماد خلال المؤتمر الصحفي الذي تبع اجتماعه مع القيادات، إن المرحلة الحالية ليس بها خطة، ولكنها رؤية بناء على الخبرات السابقة بالوزارة، مضيفاً: "سعى للعمل خلال الفترة المقبلة بجهد غير مسبوق".


   


وكشف عماد  عن محاور العمل لتطوير القطاع الطبي خلال الفترة القادمة حيث قال المجال الطبي يتكون من مثلث من ثلاثة أضلاع الطبيب والمريض والخدمة الطبية، وبالنسبة للطبيب سنمر معه بالتعليم الطبي المستمر، لأن الطبيب بعد التخرج يتجه للمهنة دون الاستمرار في الدراسة.


وأضاف: "سنعمل أيضاً على تفعيل دور التقييم الطبي، وهو المرحلة التي تلي التعليم الطبي، لذلك سيتم تقييم الأطباء بشكل مستمر على فترات مختلفة من المراحل العمرية لهم، فعلى سبيل المثال الطبيب المقيد بالجامعة بعد 3 سنوات، إذا لم يحصل على الماجستير يخرج من الكلية".


وتابع وزير الصحة: "الضلع الثاني للمثلث هو المريض الذي يجب أن يحصل على خدمة صحية مؤمنة وميسرة، ولذلك نسعى لوجود خريطة كاملة للتوزيع الجغرافي للمرضى، على مستوى مصر".


وقال إن استكمال خريطة علاج مرضى "فيروس سي"، ستكون أحد أوليات العمل، خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أنه سيتم مراجعة الشئون المالية للوزارة، لتحديد جوانب النقص والتحرك على أساس ذلك، مضيفا: "سيكون هناك تواصل بين وزارة الصحة ووزارات أخرى، منها وزارة الاتصالات، لتوفير قاعدة بيانات عن كافة المرضى.


ونفى الوزير أن يكون هناك نقص في أعداد الأطباء في مصر قائلاً: "مصر تذخر الأطباء في دول الخليج ولكن هناك سوء توزيع للأطباء، وسنسعى لوجود قسم قانوني طبي مسؤول عن مبدأ الثواب والعقاب بالقطاع الطبي".