التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:33 ص , بتوقيت القاهرة

هيئة الأمر بالمعروف.. "مش دايما بتنهي عن المنكر"

قد تكون سمعت اسم "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التي تباشر عملها داخل حدود المملكة العربية السعودية، ولكن ماذا تفعل تلك الهيئة؟


"الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، واحدة من أوامر الدين الإسلامي، وعلى مدى تاريخ الدولة الإسلامية كانت تمارسها هيئة تسمى "الحسبة"، والقائم بأعمالها يسمى "المحتسب"، ومهمته محددة هي المحافظة على الآداب العامة، ومراقبة الأسعار في الأسواق، ومنع الغش والتطفيف بالموازين.


ومع تطور شكل الحياة، أصبحت هناك مؤسسات تقوم ببعض مهام الهيئة، كالبلديات ووزارة التجارة وأجهزة الرقابة العامة والبحث الجنائي، ما أدى لاختفائها شيئا فشيئا في كثير من بلدان العالم الإسلامي،  إلا أن المملكة العربية السعودية ظلت محتفظة بوظيفة هيئة الأمر بالمعروف. 


لكن، من حين لآخر يرتكب القائمون على الهيئة أنفسهم "منكر" يجب أن ينهو عنه، ما دفع بعض النشطاء السعوديين إلى المطالبة بإلغائها وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشر في الأيام القليلة الماضية هاشتاج "هيئة حائل تضرب شاب وفتاة"، وأعرب النشطاء من خلاله عن غضبهم من انتهاكات أعضاء الهيئة بعد انتشار مقطع الفيديو الذي يظهر تفاصيل الواقعة. 

ولا يعد هذا الانتهاك الأول الذي يقوم به رجال الهيئة، ففي عام 2007  داهمت  أفراد هيئة الأمر بالمعروف منزل  المواطن سلمان الحريصي، ما أدى إلى مصرعه، وكانت الهيئة اتهمت المواطن ولاحقته بتهمة المتاجرة بالخمور.


واتهمت الهيئة حينها بضرب المواطن حتى الموت، وأحيلت القضية لجهات التحقيق وصدر حكم قضائي أولي بتبرئة رجالها، إلا أن محكمة التمييز في السعودية نقضت الحكم ولم يظهر حتى الآن حكم نهائي في القضية.




 



وفيما يخص الجانب القانوني الذي يحكم الهيئة، فإن القضاء السعودي يتعامل بنعومة مع أخطاء الهيئة، إذ لم يسبق أن جرم رجالها أمام القضاء في أي من القضايا التي رفعت عليهم على مدى تاريخ المؤسسة.



كان مفتي المملكة العربية السعودية السابق محمد بن إبراهيم آل الشيخ قد أفتى بخصوص أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووضعهم القانوني حيث يقول المفتي "أعضاء الهيئات الذين لا يقبل فيهم طعن ولا تطلب عليهم التزكية".


وفي 2012، امتلأت الصحف السعودية بهجوم حاد على "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، على خلفية مطاردة  الهيئة بمنطقة الباحة جنوبي السعودية سيارة تقل شابا وزوجته إثر اشتباه رجال الهيئة بأن لا علاقة شرعية تربطهما، كما طاردت شابين في وسط الرياض وأدت مطاردتهما إلى مقتلهما إثر سقوط سيارتهما من أعلى أحد الجسور.