التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:12 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة: إسرائيل راسلت "الأسد" للانسحاب من دمشق

قالت مصادر فرنسية إن إسرائيل بعثت برسائل إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، عبر وسطاء فرنسيين، تنصحه فيها ببدء الانسحاب من دمشق إلى منطقة الجيب الساحلي، طالما كان الجيش السوري والطيران قادرين على تأمين مثل هذا الانسحاب وتوفير خروج آمن.


ونقلت صحيفة "العرب"، اليوم الجمعة، عن المصدر الفرنسي المطلع، والذي رفض ذكر اسمه، أن الإسرائيليين يعتقدون أن المعارضة بصدد شن هجوم كبير على أحد محوري العمليات، إما مباشرة على جنوب اللاذقية لعزلها، أو على حماة للوصول إلى منطقة مصياف/الساحل، وقطع الطريق على أيّ قوات يمكن أن تحاصر في قاطع دمشق.


وأشارت الصحيفة إلى أن النصيحة الإسرائيلية، بحسب المصدر الفرنسي، جاءت بعد تزايد مؤشرات التراجع العسكري والعمليّاتي السوري، وتحقيق المعارضة المسلحة نجاحات تكتيكية كثيرة في المناطق الشرقية وتحقيق تقدم استراتيجي ملحوظ في القاطع الشمالي من ساحة العمليات.


يذكر أن هناك أعداد كبيرة من الأقلية العلوية تقطن حول العاصمة السورية دمشق، ضمن مرتفعات جبلية كـ"المزة 86"، و"مساكن الحرس"، و"حي الورود" غربا، و"عش الورور" شرقا.


وبحسب الصحيفة، يرى الإسرائيليون أن الصورة يمكن أن تكون قاتمة للعلويين الذين يعيشون في دمشق، إذا ما وجدوا أنفسهم غير قادرين على الانسحاب إلى جيب الأقليات في اللاذقية.