التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:44 م , بتوقيت القاهرة

المستشار رفعت السيد: من حق الداخلية القبض على أحمد موسى

أكد رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق المستشار رفعت السيد، أن الحكم الصادر اليوم الثلاثاء، القاضي بمعاقبة الإعلامي أحمد موسى "ليس نهائيا"، موضحا أن موسى لم يحضر بشخصه جلسات القضية، وهو ما يحق له من خلاله التقدم بمعارضة استئنافية على الحكم.


وأوضح السيد، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن أحمد موسى كان صادرا ضده حكما بالحبس، وهو ما يوجب عليه وفقا للقانون الحضور لجلسات الاستئناف، أو حضور محامي لجلسة اليوم على الأقل للتقدم بعذر عن عدم حضوره، وهو ما لم يحدث، ما أدى إلى صدور قرار بتأييد حكم أول درجة.


وأضاف أنه من حق وزارة الداخلية القبض على أحمد موسى، حتى تقدمه بالمعارضة الاستئنافية على الحكم، إلا أنه استبعد ذلك الأمر، موضحا أنه في الغالب سيتقدم بطلب المعارضة صباح غد الأربعاء، وأنه حتى ينفذ الحكم ينبغي إخطار المحكمة لقسم شرطة مدينة نصر وهو ما يستغرق بعض الوقت والإجراءات.


في الوقت الذي نبه فيه المستشار رفعت السيد على أن أغلبية قضايا السب والقذف تنتهي بالصلح، وعليه تنقضي الدعاوى الجنائية بالصلح بين الطرفين.


وكانت محكمة مستأنف مدينة نصر برئاسة المستشار رامي عبدالهادي، اليوم الثلاثاء، قضت بتأييد حكم حبس الإعلامى أحمد موسى، وذلك عقب رفضها لاسئنافه على حكم أول درجة، في اتهامه بسب وقذف الدكتور أسامة الغزالي حرب.


يأتي ذلك بعد أن قضت محكمة جنح أول مدينة نصر، برئاسة المستشار "سامر ذو الفقار"، بحبس الإعلامي أحمد موسى، سنتين ودفعه كفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، لاتهامه بسب وقذف ئيس مجلس أمناء حزب "المصريين الأحرار" أسامة الغزالي حرب، وبراءة محمد أبو العينين، بصفته المالك لقناة صدى البلد.


يذكر أن المحامي على طه، وكيل أسامة الغزالي حرب، قد أقام جنحة سب وقذف أمام محكمة مدينة نصر، ضد المذيع أحمد موسى، ومحمد أبو العينين بصفته المالك لقناة "صدى البلد"، التي يعمل بها موسى، لاتهامه بسب وقذف موكله في إحدى حلقات برنامجه "على مسؤوليتي"، المذاع على القناة.


وقال وكيل المدعى عليه في دعواه، "يوم السبت 20 سبتمبر الماضي، خرج المذيع أحمد موسى في برنامجه على قناة "صدى البلد" الفضائية، يحمل في لسانه هراوة ثقيلة من السب والتشويه ولي الحقائق، متخذا من هذا المنبر الذي اعتلاه دون وجه حق، سبيلا ليهوي بهراوته وافترائه على رؤوس الشرفاء، موزعا اتهامات البهتان والغل والكراهية يمينا ويسارا دون حساب لرقيب أو حسيب، متخليا عن الموضوعية والمصداقية، فاقدا الحياد، غير ملتزم بميثاق الشرف الإعلامي، فاقدا لأبسط قواعد المهنية والحرفية''- بحسب صحيفة الدعوى.