التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:44 ص , بتوقيت القاهرة

بي بي سي: كلمات وزير العدل خرج ضدها المصريون في 2011

علق المحلل الخاص بشؤون الشرق الأوسط، لدى شبكة "بي بي سي" البريطانية، سبستيان أوشر، على قرار إقالة وزير العدل، محفوظ صابر، بالقول إن الكلمات التي أطلقها تعكس نظام المحسوبية والامتيازات التي دفعت العديد من المصريين للخروج إلى الشوارع، لإسقاط نظام حسني مبارك، والوضع الذي كانوا يعيشون فيه.


وأضاف أوشر، في مجمل تعليقه، اليوم الإثنين، أن إقالة محفوظ صابر بمثابة انتصار صغير لليبراليين المصريين، لكنه يذكرهم أيضا بأن الوضع لا يزال سيئا.


وأشارت الإذاعة البريطانية، في تقرير لها عن استقالة وزير العدل، إلى أن الوزير واجه عاصفة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين الوزير بتقديم استقالته، وذلك بعد تصريحاته بأن القضاة ينبغي أن يأتوا من أوساط محترمة، وأن ابن عامل النظافة لا يمكنه أن يصبح قاضيا.


وأوضحت القناة أن الدستور المصري يحظر التمييز القائم على الطبقة أو النوع، مشيرة إلى أن تصريحاته قد أثارت جدلا واسعا بين الأوساط الحقوقية والناشطين السياسيين.


وتقدم وزير العدل، محفوظ صابر، باستقالته من منصبه، إلى رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الاثنين، بعد الهجوم الذي تعرض له، على هامش تصريحاته بشأن عدم أحقية ابن عامل النظافة في أن يكون قاضيا.


كان وزير العدل المستشار محفوظ صابر، قد رد على سؤال الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج "البيت بيتك" المذاع على قناة ten الفضائية، أمس الأحد، بشأن إمكانية أن يصبح ابن عامل النظافة قاضيا، بقوله: "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يكون قاضيا".


وردا على منتقديه، والهجوم الذي شنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي عليه، ومطالبتهم بإقالته، قال وزير العدل: "إن ما ذكرته في البرنامج هو الصواب والصح والواقع"، مضيفا :"أنا بتكلم من الواقع ومبألفش، هو ده اللي ماشي في القضاء والشرطة والجيش".