التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:50 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| تعرف على مراحل تصنيع "المعسل" في أسيوط

يعتبر مركز أبوتيج التابع لمحافظة أسيوط، مدينة تجارية صناعية، يوجد بها مصانع للأدخنة "المعسل" بالإضافة إلى المشروعات التي تساهم في الحد من انتشار البطالة بالمركز.



"دوت مصر" توجه إلى مركز أبوتيج، للتعرف على مراحل إنتاج معسل قص، بمصنع أبوتيج للأدخنة.


ويعد مركز أبوتيج، من أبرز المراكز في محافظة أسيوط، لموقعه الجغرافي، إذ يقع على مسافة 28كم من مدينة أسيوط جنوبا، ويحده من الشرق نهر النيل، ومن الغرب الصحراء الغربية، ومن الشمال مركز أسيوط، ومن الجنوب مركز صدفا، بلغ إجمالي عدد السكان 338.963 ألف نسمة عام 2013م.



وقال مدير مصنع أبوتيج للأدخنة "معسل قص"، الحاج شناوي خليل، إن المصنع أنشي منذ عام 1934، ويوفر العديد من العمالة بمختلف مراكز محافظة أسيوط.


وحصل المصنع على العديد من الشهادات التي جعلته من أشهر مصانع الأدخنة، بحسب خليل، لافتا "نقوم بتوزيع المنتج على محافظات "بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر".



وأوضح الحج خليل، أن مراحل تصنيع المعسل، تشمل شراء المواد الخام للدخان من الخارج من دول "مالاوي وكينيا وإيطاليا والهند والصين"، بحسب نوعية الدخان طبقا للمواصفات العالمية.



المرحلة الثانية :التصنيع


يقوم العاملون بمصنع أبوتيج للأدخنة،  بإخراج المواد الخام للدخان من الكراتين، وبعدها يتم تحضير الماء الذي يستخدم في مرحلة تنسيب أوراق الدخان تمهيدا لمرحلة الفرم.



مرحلة الفرم


يتم وضع أوراق الدخان المبللة داخل ماكينة الفرم، وبعدها يتم وضعها في أمكان واسعة التهوية، حتى  يستكمل عملية التنشيف تمهيدا لمرحلة التعسيل.



مرحلة غلي العسل المستخدم في تصنيع المعسل


يتم غلي العسل في درجة حرارة مرتفعة، تمهيدا لوضعه على أوراق الدخان الناشف بنسبة معينة، إذ يقوم العاملون بمصنع أبوتيج للأدخنة، بخلط العسل بأوراق الدخان، بنسبة معينة، ويتم تقليبه وتجميعه لمدة 3 أيام، حتى يصبح جاهزا لمرحلة التعبئة في عبوات تباع للمستهلك، إذ يتم عمل عبوة وزن كيلو ونصف كيلو وربع كليو وعبوة صغيرة الحجم تباع بجنيهان، كما يتم تصدير المنتج لأكثر من 9 محافظات.