التوقيت الإثنين، 12 أبريل 2021
التوقيت 09:34 ص , بتوقيت القاهرة

الجمعة.. بدء فرز الأصوات في الانتخابات السودانية

قالت المفوضية القومية للانتخابات السودانية إن اقتراع الناخبين في الانتخابات التشريعية والرئاسية بالبلاد سينتهي في السابعة من مساء اليوم الخميس، على أن تبدأ عمليات فرز وعد الأصوات اعتبارا من الغد الجمعة.


وأوضح رئيس المفوضية القومية للانتخابات السودانية، مختار الأصم، مرحلة الفرز للأصوات في ولاية الجزيرة التي تم مد التصويت بها يومين آخرين بعد غد السبت، مشيرا إلى أن بعض الدوائر في ولاية شمال دارفور بدأ التصويت بها اليوم ولمدة ثلاثة أيام، نظرا لوجود صعوبات لوجستية في نقل مستلزمات عملية الاقتراع.


وأشار الأمين العام لمفوضية الانتخابات السودانية، جلال محمد أحمد، إلى أن المفوضية قررت في اجتماعها الثاني عشر أمس، مد فترة الاقتراع ليوم إضافي ينتهي اليوم الخميس، على أن يستمر الاقتراع حتى السابعة مساء كما هو مقرر.


ودخلت الانتخابات السودانية يومها الأخير، حيث واصل الناخبون السودانيون الذين لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم خلال الأيام الثلاثة الماضية توجههم إلى مختلف مراكز الاقتراع المنتشرة في 18 ولاية من الولايات السودانية، لاختيار 354 مرشحا للبرلمان والمجالس التشريعية الولائية، فضلا عن اختيار رئيس للبلاد للسنوات الخمس المقبلة.


ويتنافس على منصب رئاسة الجمهورية بالسودان 16 مرشحا، على رأسهم الرئيس الحالي عمر البشير، مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الذي يعد أوفر المرشحين حظا للفوز بدورة رئاسية جديدة.


وأعلن مرشحان لرئاسة الجمهورية في الانتخابات انسحابهما في اليوم الثالث للاقتراع احتجاجا على ما اعتبروه "تجاوزات إجرائية لمفوضية الانتخابات".