التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:54 ص , بتوقيت القاهرة

بسام الملك: عدم دعوتنا لـ"شرم الشيخ" تدعيم لـ"الأسد"

"إن النظام المصري متواطئ بالكامل مع النظام السوري"، هذا هو ما قاله عضو الإئتلاف السوري بسام الملك لـ"دوت مصر"، معتبرا أن عدم دعوة الإئتلاف إلى قمة شرم الشيخ هو بمثابة تواطؤ مع النظام السوري وإعادة تدعيم لنظام الأسد.


وأضاف الملك، أن موقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منحاز بشكل كامل للأسد، مؤكدا علي أنه ما جاء في كلمته من العمل علي مكافحة الإرهاب لا يتسق مع عدم اعترافه بمطالب الشعب السوري وبالثورة، وبأن بشار الأسد هو مجرم حرب.


وتابع عضو الإئتلاف السوري، أنه يشعر بالأسف الشديد من هذا التجاهل، خاصة و أنه تم دعوتهم إلي مؤتمر الكويت ومن قبله مؤتمر الدوحة. 


وأظهرت الصور الواردة من مؤتمر القمة العربية المنعقد في مدينة شرم الشيخ، أن مقعد سوريا هو المقعد الوحيد الشاغر بين مقاعد الدول العربية. 


وكانت قمة الدوحة في مارس 2013 قد شهدت جلوس الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية معاذ الخطيب، على مقعد بلاده في القمة، حيث ألقى كلمة أمام القادة والرؤساء ووفود الدول العربية، كما رفع علم "الثورة" ذو الثلاث نجمات داخل القاعة الرئيسية للمؤتمر.



أما في قمة الكويت في مارس 2014، لم يجلس رئيس الائتلاف وقتها أحمد الجربا على المقعد، واكتفى بإلقاء كلمة خلال القمة ، فيما رفع العلم السوري ذو النجمتين "المعتمد من قبل النظام" في القاعة.



وكان الائتلاف السوري المعارض قد اعرب عن أسفه لعدم دعوته لحضور القمة العربية في مدينة شرم الشيخ، خلال بيان أصدره أمس السبت،معتبرا ذلك مؤشرا على تراجع موقف الجامعة العربية عن اعترافها بالائتلاف كممثل شرعي للشعب السوري، مطالباً بتسليمه مقعد بلاده الشاغر في الجامعة.