التوقيت الأحد، 15 ديسمبر 2019
التوقيت 03:30 م , بتوقيت القاهرة

في عيدها القومي.. مشاهير أنجبتهم المنيا

تحتفل محافظة المنيا، اليوم الأربعاء، بعيدها القومي 18 مارس، الذي ظهرت فيها بسالة أهالي المحافظة خلال ثورة 1919، بعد أن قام أهالي ديرمواس وملوي بالهجوم على قطار به جنود إنجليز، وأحرقوا وقتلوا كل من بداخله، وعلى رأسهم الضابط بوب، مفتش السجون الإنجليزية.


"دوت مصر" رصد أبرز الشخصيات التي خرجت من المنيا، التي أنجبت العديد من الشخصيات أثرت في التاريخ والأدب والفن المصري، بداية من العصر الفرعوني حتى العصر الحديث، وأبرزهم الملكة نفرتيتي، التي عاشت مع زوجها الملك إخناتون على أرض تل العمارنة بمركز ديرمواس.


نفرتيتي


ورأس نفرتيتي هي شعار محافظة المنيا، ولا توجد منشأة بالمحافظة إلا وتحمل ذلك الشعار، حيث كانت المنيا في عهدها عاصمة الإمبراطورية المصرية.



مارية القبطية


كانت مارية القبطية، التي تزوجت من الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، تسكن مدينة ملوي بمنطقة أنصنا (قرية الشيخ عبادة الآن)، قبل زواجها، وبعد وفاة والدها، أُخذت هي وشقيقتها سيرين جواري للرومان، وعندما رغب المقوقس، عظيم القبط، في التقرب إلى النبي، أرسلها وأختها هدية له، وتزوجها محمد.


وكانت مارية نعمة على أبناء المنيا، حيث قرر عمرو بن العاص، فور دخوله منطقة أنصنا بملوي، إعفاء أهلها من الجزية إكرامًا لها، وتوفيت عام 637 ميلاديا، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ودفنت بالبقيع.


هدى شعراوي


ولدت هدى شعراوي، واسمها الحقيقي نور الهدى محمد سلطان، بمحافظة المنيا في 23 يونيو 1879، وهي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب الأول في مصر في عهد الخديوي توفيق، وتلقت التعليم في منزل أهلها، وتزوجت مبكرًا في سن الثالثة عشرة من ابن عمتها علي الشعراوي، الذي يكبرها بما يقارب الأربعين عامًا، ليتغير اسم عائلتها لـ"شعراوي".



وكان أحد شروط عقد زواجها أن يطلِّق زوجها زوجته الأولى، وفي السنوات اللاحقة، أنجبت هدى بنتا اسمتها بثينة، وابنًا اسمته محمد، و بالرغم من حربها الشرسة لاستعادة مكانة المرأة وحريتها، إلا أن منزلها لم يحظَ بالمكانة التي كانت تعيشها، وهو الآن على مشارف الانهيار.



طه حسين


ويعد الدكتور طه حسين أحد أبرز أبناء المنيا، حيث وُلد في 15 نوفمبر 1889 بقرية الكيلو القريبة من مغاغة، واسمه الكامل حسين علي سلامة.


ولُقِّب طه حسين بعميد الأدب العربي، ويعد أحد أبرز الشخصيات في الحركة الأدبية العربية الحديثة، ويراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي، فيما يراه آخرون أحد رواد التغريب في العرب.



ومنزل عميد الأدب العربي غير موجود حاليًا، حيث تم هدمه مرتين، وتغيرت معالم المنطقة بالكامل. ورغم مكانة طه حسين وما قدمه لمصر والعرب، إلا إن المحافظة لا تزال تعاني الجهل والأمية.


المشير عبد الحكيم عامر


كان وزير الحربية الأسبق، والذراع الأيمن للرئيس جمال عبد الناصر، ولا يذكر له أبناء المحافظة سوى تحويل قرية مطاي إلى مركز، وانفصالها عن مركز بني مزار.



سوزان مبارك


زوجة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وهي تنتمي  لعائلة الثوابت، كما يطلق عليها أهالي المنيا، الذين يرفضون دائمًا الحديث عنها، ليس لكونها زوجة مبارك، وإنما لتجاهلها بلدتها والمحافظة بأكملها طوال سنوات حكم زوجها.



المستشار فاروق سيف النصر


وُلد وزير العدل الأسبق بمدينة ملوي، مدينة القصور بالمحافظة، التي اشتهرت بعراقة عائلاتها، رغم انتشار التيار الديني المتشدد بها، وخاصة الجماعة الإسلامية.


وتولى سيف النصر حقيبة وزارة العدل في عهد مبارك، ويذكر له أبناء دائرته الفضل في تضاعف رواتب موظفي المحاكم، التي وصلت إلى خمسة أضعاف، وإن كانت الفائدة تعم على باقي المحافظات.


عمار الشريعي


هو عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي، من مواليد 16 أبريل 1948. موسيقي ومؤلف وناقد مصري، وأحد أعمدة الموسيقى في مصر والعالم العربي.


ولد الشريعي في مدينة سمالوط لعائلة تعتبر من أصول عائلة هوارة بالصعيد، وله علامات في الموسيقى المصرية، بالإضافة إلى كتابته الموسيقى التصويرية لكثير من أشهر الأفلام والمسلسلات التليفزيونية، رغم أنه كفيف.



ميرفت أمين


وُلدت في المنيا لأب مصري وأم إسكتلندية، وكانت من أشهر الممثلات في سبعينات وثمانينات القرن العشرين، لكنها لم تحضر إلى المنيا إلا لتصوير فيلم "زوجة رجل مهم"، وذلك في أحد المنازل المعروفة على كورنيش النيل، ومحطة السكة الحديد.



علاء ولي الدين


كان الفنان الراحل علاء ولي الدين دائم الحضور للمنيا، لزيارة ضريح زوج عمته الشيخ عبد المنعم، بمسقط رأسه بقرية أبو شحاتة مركز مطاي، وكان يحرص على ذلك في شهر رمضان من كل عام.



هاني رمزي


الفنان الكوميدي هاني رمزي أحد أبناء مركز بني مزار شمال المنيا، وهو شقيق إيهاب عادل رمزي، المحامي الشهير بالمحافظة وعضو مجلس الشعب السابق.



وأنجبت المنيا عددًا كبيرًا من الفنانين؛ أبرزهم الراحلة سناء جميل، التي ولدت بمدينة ملوي، وعزت أبو عوف بقرية الدلايلة ببني مزار، ومحمد رياض بمدينة المنيا، والمطرب الشعبي حكيم بمركز مغاغة، وشيرين سيف النصر بملوي.



أحمد حسن


عميد لاعبي العالم وابن مركز مغاغة، الذي لا يزال يزور عائلته للاطمئنان على والدته وأشقائه، ويمتاز بسمعة حسنة بين أبناء المحافظة، ويقوم بتوزيع الجوائز على حفظة القرآن الكريم كل عام، كما يوزع مبالغ مالية كبيرة على أبناء المركز منذ أكثر من 10 أعوام.



وإلى جانب أحمد حسن، نجد عدة لاعبين سطعت أسماؤهم كنجوم لكرة القدم، منهم طارق السيد كابتن الزمالك السابق، الذي ولد بقرية بني صامت في بني مزار، والذي ترشح لبرلمان 2010 ولم يوفق، وكذلك وليد سليمان لاعب النادي الأهلي، المولود ببني مزار، وأحمد شديد قناوي لاعب النادي الأهلي، الذي ولد بمدينة المنيا، وأسامة محمد لاعب بتروجيت بمدينة ملوي، وأحمد عبد الرؤوف لاعب الأهلي السابق والمنتخب، إلى جانب أحمد عبد الغني لاعب المنتخب، وأشرف يوسف لاعب الزمالك، المولود بمغاغة، والكابتن حمادة صدقي مدرب المنتخب المصري السابق، المولود بمدينة المنيا، وهشام عبد الرسول لاعب المنتخب المصري السابق، الذي ولد في سمالوط.