التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:48 ص , بتوقيت القاهرة

الفقي: محاولات لتقسيم المنطقة العربية للسيطرة على ثرواتها

أكد المفكر السياسي ورئيس الجامعة البريطانية السابق الدكتور مصطفى الفقي، أن هناك محاولات لتقسيم المنطقة العربية إلى دويلات للسيطرة على ثرواتها من خلال نشر الإرهاب والصراعات الداخلية.


وأشار "الفقي"، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، خلال حضوره مناقشة أول رسالة علمية عن "المضامين التربوية في فكر البابا شنوده الثالث"، بجامعة بنها، بحضور رئيس الجامعة الدكتور علي شمس الدين، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور سليمان مصطفى، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث الدكتور هشام أبو العنين، أن العمليات الإرهابية التي تتعرض لها مصر منظمة، مطالبا الشعب المصري بالتكاتف والصمود والوقوف بجانب قواته المسلحة وأجهزة الشرطة، للخروج من الأزمات التي يمر بها الوطن.


 من جانبه، أكد رئيس جامعة بنها الدكتور علي شمس الدين، على الدور الوطنى الذي تقوم به القوات المسلحة ورجال الشرطة في حماية حدود الوطن الخارجية والداخلية، ومكافحة الإرهاب، والتصدي لقوى الإظلام والظلام التي تحاول زعزعة استقرار البلاد وتعيق جهود تقدمه.


 وكانت الباحثة ماري فاروق السعيد بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية بجامعة بنها، قد ناقشت رسالة ماجستير بعنوان "المضامين التربوية في فكر البابا شنودة الثالث"، بحضور رئيس الجامعة ورجال الدين المسيحي والكنيسة.


وناقش الرسالة الدكتور مصطفى الفقي، فيما تكونت لجنة المناقشة من أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة حلوان الدكتور إميل فهمي شنودة رئيسا، وأستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة المنصورة الدكتور تودري مرقص حنا مشرفا، وأستاذ أصول التربية جامعة بنها الدكتور صلاح السيد عبده رمضان مشرفا.


وقالت الباحثة، إن الدراسة تتناول ملامح نشأة وتطور حياة البابا شنودة الثالث والكشف عن أهم مكونات الشخصية وملامحها المتميزة وانعكاساتها على أفكاره وكتاباته والسياقات المجتمعية، وأثرها في تكوين فكر البابا شنودة الثالث، وكذلك كيفية الاستفادة من الفكر التربوي عن البابا في معالجة بعض قضايا المجتمع، وذلك باعتباره من أهم الشخصيات الدينية المسيحية في القرن العشرين والحادي والعشرين في مصر والعالم.


وحصلت الباحثة، على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات.